مجموعة السبع تدعو «حماس» الى الموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

32

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس إنه ناقش وقف إطلاق النار في غزة خلال قمة مجموعة السبع في إيطاليا، مضيفا أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية، لكن على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية أن تكثف جهودها. وردا على سؤال عما إذا كان واثقا، قال بايدن «لا. على حماس أن تتحرك».
من جانبه، أعلن المستشار الالماني اولاف شولتس الخميس خلال مشاركته في القمة ان قادة المجموعة يدعمون الخطة الاميركية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا حماس الى الموافقة عليها. واكد شولتس للصحافيين أن مجلس الامن الدولي يدعم بدوره الخطة و»من المهم أن يطبقها الجميع (…) نطلب إذن خصوصا من حماس ان تعطي موافقتها الضرورية».
ووجه زعماء مجموعة السبع في مسودة البيان الختامي لقمتهم السنوية تحذيرا لإيران من مغبة المضي قدما في تطوير برنامجها لتخصيب اليورانيوم وقالوا إنهم مستعدون لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا. وقال البيان «نحث طهران على وقف التصعيد النووي والتراجع عنه ووقف أنشطة تخصيب اليورانيوم المستمرة التي ليس لها مبررات مدنية ذات صدقية». في سياق آخر، حث زعماء مجموعة السبع الجهات الخارجية على التوقف عن تأجيج الصراع في السودان الذي «يتدهور باستمرار مع تزايد أعداد الضحايا المدنيين»، وفقا لمسودة بيان قمة المجموعة»». وجاء في المسودة «نحث الأطراف الخارجية على التوقف عن تأجيج الصراع، ونشجع جميع الجهات الفاعلة السودانية على الانخراط في حوار وطني يشمل المجتمع المدني السوداني برمته ويهدف إلى إعادة بناء المؤسسات المدنية والمفوضة لتحقيق التطلعات الديموقراطية للشعب السوداني».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.