“بريكس”: نطالب بوقف فوري للنار في غزة ونؤكد ضرورة احترام سلامة الأراضي اللبنانية

تفجيرات "البيجر" خرق للتشريعات الدولية

China's President Xi Jinping (L), Russia's President Vladimir Putin (2nd L), Brazil's President Jair Bolsonaro (C), India's Prime Minister Narendra Modi (2nd R), and South Africa's President Cyril Ramaphosa (R) attend to a meeting with members of the Business Council and management of the New Development Bank during the BRICS Summit in Brasilia, November 14, 2019. (Photo by Pavel Golovkin / POOL / AFP)
3

طالب الإعلان الختامي لقمة “بريكس”، بـ”وقف فوري للنار في غزة، ونؤكد ضرورة احترام سلامة الأراضي اللبنانية”، لافتاً الى أن “دول المجموعة تعتبر تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان خرقا للتشريعات الدولية”.

ودعا الإعلان، إلى “تعزيز نظام عدم الانتشار ومنطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وندعو إلى الإسراع في تطوير واعتماد اتفاقية شاملة لمكافحة الإرهاب الدولي في إطار الأمم المتحدة”.

وأضاف “نشعر بقلق عميق إزاء التأثير السلبي للعقوبات أحادية الجانب على الاقتصاد العالمي والمجالات الأخرى، ونرحب بمقترحات المساعي الحميدة بشأن التسوية الأوكرانية”.

وامام القمة اعتبر الرئيس الصيني شي جي بينغ بان يجب وقف إطلاق النار وقتل المدنيين في غزة ولبنان فورا وتحقيق الحل العادل للقضية الفلسطينية.

واشار الرئيس الصيني الى ان سياسة القطب الواحد المعتمدة أدت إلى هذا التوتر في فلسطين ولبنان.

ولفت الى اننا بحاجة إلى تعزيز تمثيل دول الجنوب العالمي، ويجب على دول “البريكس” تعميق التعاون المالي وتعزيز الأمن المالي. واكد اننا سنعمل على توسيع التعاون الرقمي بين الصين ودول بريكس، ومستعدون لتوسيع التعاون في مجال الصناعة الخضراء والطاقة النظيفة والمعادن الخضراء مع دول البريكس.

اشار الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال قمة بريكس، الى أن “استمرار جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان لم يبق لنا خيارا غير الرد عليه”، معتبرا أن “الكيان الصهيوني يواصل جرائمه بسبب الدعم الغربي وممارساته تهدف إلى إحراق المنطقة بأكملها”.

واشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه بنظيره الإيراني على هامش قمة بريكس في قازان الروسية، الى اننا سنوقع قريبا اتفاقية تعاون شامل، مؤكدا إن إيران أصبحت عضوا كاملا في مجموعة البريكس. وتابع “سنناقش اليوم قضايا الشرق الأوسط وسوريا”.

بدوره، اكد بزشكيان لبوتين بان علاقاتنا ذات طبيعة استراتيجية، وعلينا مواصلة التعاون البناء و سنحدد قريبا موعد توقيع اتفاقنا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.