المعارضة تسوّق خريطة طريقها نيابياً .. وجعجع: سقط القناع

الحرس الثوري وإسرائيل يهددان .. و «الحزب»: إن أوقفوا نوقف

34

غداة اجتماعها بسفراء الخماسي امس في قصر الصنوبر، اجتمعت لجنة من نواب قوى المعارضة امس مع الكتل النيابية في قاعة المكتبة في مجلس النواب، بدءًا من اللقاء الديموقراطي، الاعتدال الوطني، لبنان القوي ونواب التغييريين والمستقلين. والتقت اللجنة مع كل من نواب اللقاء الديموقراطي هادي ابو الحسن، مروان حمادة، وائل ابو فاعور وبلال عبدالله. وأكدّ النائب وائل ابو فاعور أن “المبادرة إيجابية والمطلوب المزيد من المرونة من كل الأطراف للوصول إلى حلّ، ولكن لم نر افكارا جديدة ممكن ان تقود إلى انتخاب رئيس للجمهورية ولا يصح أن نقول ان الحوار يثير الهواجس”. وقال النائب بلال عبدالله: “على الجميع التراجع خطوة إلى الوراء للوصول إلى تسوية والجديد في مبادرة المعارضة هو استعدادهم للتشاور”. بعدها التقى وفد المعارضة كتلة الاعتدال وحضر النواب سجيع عطية، احمد الخير، نعمة افرام ونبيل بدر. كما التقى نواب المعارضة عددًا من نواب لبنان القوي ضمّ جورج عطالله، ندى البستاني، والنائب السابق ادي معلوف.
سقط القناع
وفي مؤشر الى ان لا ايجابية أمكن تسجيلها مع الفريق الآخر، صدر عن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، بيان قال فيه “وأخيرا سقط القناع ولو بعد سنتين من مناداة جماعة محور الممانعة بالحوار، ثم الحوار، ثم الحوار، بحجة إنجاز الاستحقاق الرئاسي. لقد تبيّن أمام أعين اللبنانيين جميعا كذبهم ورياؤهم. فما إن طرحت المعارضة مجتمعة، اقتراحين جديين لحوار جدي لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، علت أصواتهم يمنة ويسرة رافضين ومنددين ومستنكرين، فهل أنتم فعلا من كنتم لسنتين خلتا تنادون بالحوار؟”.
اذا لزم الامر
في التطورات العسكرية، أكد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، “أننا ندعم جبهات المقاومة، وإذا لزم الأمر سندخل ميادين الحرب”.
في المقابل، أعلن مصدر أمني إسرائيلي لقناة “العربية” أن 3 فرق إضافية من القوات البرية الإسرائيلية جاهزة في القيادة الشمالية، كما أن الأركان العامة الإسرائيلية جاهزة مع الأذرع الجوية والبحرية. وأوضح المصدر الأمني ان الجيش الإسرائيلي جاهز لعملية برية على جهات عدّة، مضيفا: “إسرائيل رصدت الآلاف من عناصر ميليشيات محسوبة على إيران في أراضي سوريا، ونتوقع أياما قتالية صعبة في جبهتي لبنان وسوريا”.
نصرالله
وقال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله امس : “اذا حصل اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، جبهتنا ستوقف إطلاق النار بلا أي نقاش لانها جبهة إسناد وهذا لا يحتاج الى سؤال””، وتابع “اذا ما حصل اتفاق وبقية الامور مستمرة او ذهبت الى أشكال اخرى سنتكلم حينها””، واضاف “سمعنا كلام من غالانت انه ليس بالضرورة ان تقف في جنوب لبنان اذا وقفت في غزة، وهنا نقول انه من باب اولى اذا فتحنا الجبهة اسنادا لغزة ان نفتحها دفاعا عن لبنان وجنوبه واهلنا وناسنا، وغن كان هذا الامر مستبعد ان يوقف العدو العدوان في غزة ويواصل في جنوب لبنان ولكن يجب ان نبقى حذرين وعلى جهوزيتنا لأسوأ الاحتمالات وإن كنا نتطلع لكل الايجابيات”، واكد انه “اذا اصر نتنياهو على هذه الحرب فهوي اخذه كيانه الى نهايته”.
الجنوب
على الارض، استهدف الطيران الحربي الاسرائيلي بعد ظهر اليوم منزلاً غير مأهول في طيرحرفا بالقرب من حسينية البلدة. في المقابل، افيد عن اطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه الاراضي المحتلة ودوت صفارات الانذار في عدد من مستوطنات اصبع الجليل. وكان القصف المدفعي استهدف قرابة الأولى والنصف من بعد منتصف الليل، بلدة مركبا وأطراف هونين، وتسبب بحريق في منزل. وبينما كانت فرق الإطفاء في الدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية تعمل على اخماد الحرائق التي اندلعت فجرا جراء القصف المدفعي الذي استهدف البلدة مجددا، القت محلّقة إسرائيلية قنبلة في المحيط ما أدى إلى اصابة احد افراد الفريق بجروح طفيفة في كتفه. كما شنت الطائرات الحربية المعادية غارة جوية رابعة استهدفت بلدة كفركلا عند الساعة 3.15 فجرا. وبعد ساعة، جددت الطائرات الحربية غاراتها على البلدة للمرة الخامسة. كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن استهدافه الليلة الماضية موقعين تابعين لـ”حزب الله “ يستخدمهما لمنظومات الدفاع الجوي في جنتا بالعمق اللبناني وبرعشيت في الجنوب من دون تسجيل اصابات.. كذلك، أغارت طائرات اسرائيلية بـ 5 صواريخ على جرود بلدة النبي شيت في بعلبك ولم يفد عن طبيعة الاستهداف واسفرت عن تسجيل عدد من الاصابات الطفيفة في صفوف المدنيين..
اجتماعان ماليان
حياتيا، وفي انتظار اي حل لأزمة الكهرباء مع العراق، رأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، إجتماعين ماليين في السراي، شارك في الاول وزير المال يوسف الخليل، وخصص الاجتماع لبحث موضوع الموازنة. أما الاجتماع الثاني فخصص الاجتماع لاستكمال البحث في اوضاع الموظفين وتعديل الرواتب والاجور .

زوار دار الفتوى

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير إيطاليا في لبنان فابريتسيو مارتشيللي وتم البحث في الأوضاع العامة وسبل تطوير العلاقات بين البلدين.
ومن الزوار: النائب أحمد الخير وتم التداول في الشؤون الإسلامية والوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.