الغارات التدميرية تواصلت بقاعاً وجنوباً وعلى الضاحية ومجازر بحق مدنيين وإعلاميين ومسعفين

المقاومة تردّ بقصف حيفا وعكا ومستعمرات للعدو وتتصدّى ببسالة لمحاولات توغّل حدودية

5

الشرق – لا تزال الغارات الاسرائيلية الهمجية تتواصل على لبنان شجرا وحجرا وبشرا وتخلف المزيد من الدمار والقتل للابرياء، واستهدف الطواقم الطبية والاسعافية والطواقم الإعلامية للمرة الثالثة منذ بدء حرب الاسناد.

فقد خيم الهدوء الحذر على الضاحية الجنوبية امس بعد سلسلة غارات ليلية تعرضت لها بدءا من الشويفات العمروسية، مرورا بحارة حريك ومنطقة السان تيريز، وصولا الى محيط برج الراجنة، كانت اعنفها في الشويفات العمروسية حيث دمرت مبنيين واشعلت حريقا كبيرا، وغطت سحب الدخان الاسود المنطقة، كما تسببت الغارة التي استهدفت منطقة السان تيريز، بانهيار مبنيين قرب المجلس الدستوري.

اما جنوبا فاستهدفت مسيرة اسرائيلية سيارة عند محلة السكرة طريق عام القاسمية – برج رحال مما ادى الى استشهاد سائقها نقل الى مستشفى جبل عامل في صور، ونفذ الطيران الحربي غارة على مبنى في بلدة خربة سلم والحصيله الاوليه 4 شهداء و4 جرحى، كما افيد بغارة عنيفة استهدفت الخيام، وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة مستهدفا بلدة كونين في قضاء بنت جبيل، واغارت الطائرات الحربية مستهدفة بلدتي الرمادية والشعيتية، واستهدف الطيران الحربي الاسرائيلي بلدة كفردونين، وافيد عن ارتقاء شهيد وجريح. وشن الطيران الحربي غارات على بلدات الجميجمة، وكفرصير، ومجدل زون، وعنقون، والطيبة، وطيردبا، والمنطقة بين سهل الميدنة في كفررمان والجرمق، وتلة حمامص في سردة، وحي عليان في النبطية الفوقا، ومحيط الميتم في بلدة شوكين – النبطية، وبين بلدتي جبشيت وعبا والبازورية، والطيري، وكونين، وبيت ياحون، والغندورية، وأطراف بلدة يانوح،و شن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات جوية مستهدفا مركز الهيئة الصحية الاسلامية في بلدة خربة سلم في قضاء بنت جبيل. واستهدفت غارتان مجرى نهر الليطاني شمال غرب البويضة تحت مار الياس، وتسببتا باندلاع النيران في مزرعة بيت راشد حيث أشجار الزيتون. كما قصفت المدفعية الاسرائيلية وسط بلدة الخيام، وأغار الطيران الحربي على بلدة كفرا، وكذلك على بلدة صديقين حيث افيد بوقوع اصابات. وقام الجيش الاسرائيلي بعمليات تفجير وتفخيخ لمنازل في بلدة كفركلا سمع صداها في أرجاء الجنوب وتصاعدت أعمدة الدخان بكثافة.

كما تعرضت قرى في القطاع الغربي في قضاء صور، لغارات وقصف مدفعي عنيف.

 إلى ذلك، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل في بلدة البازورية، مما أدى الى سقوط 3 شهداء حتى الآن. كما أغارت مسيّرة إسرائيلية على بلدة يحمر الشقيف، واستهدفت «سوبرماركت» ومحطة لتوزيع الانترنت ومحل أجهزة خليوية، ما أدى الى تدميرها. إلى ذلك، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة جوية مستهدفا بلدة حانين في قضاء بنت جبيل، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي طاول البلدة وبلدة كونين، واستمرت الاعتداءات الاسرائيلية على قرى قضاءي صور وبنت جبيل منذ منتصف الليل إذ اغار الطيران الحربي على بلدة معركة ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين نقلوا الى مستشفيات مدينة صور وأغار أيضا على أطراف بلدات طورا، الشرافيات، المنصوري. البازورية، طيردبا والبرج الشمالي. وليلا تعرضت بلدات عيتا الشعب ورامية والقوزح لقصف مدفعي فوسفوري. أما فجرًا فقصفت المدفعية الاسرائيلية بلدات مارون يارون ومدينة بنت جبيل، كما شنّ الطيران الحربي سلسلة غارات استهدفت بلدة حبوش بأربعة غارات متتالية، ومرتفعات الجبل الرفيع وأطراف بلدة جباع في منطقة اقليم التفاح.

وبقاعا استهدف الطيران الإسرائيليّ  مقرّ إقامة الفرق الصحافية في حاصبيا، مما أدى الى استشهاد 3 صحافيين واصابة عدد آخر. وفي هذا السياق، نعت قناة «الميادين» مهندس البث في القناة محمد رضا والمصور غسان نجار، كما نعت «المنار» المصور في القناة وسام قاسم .

وعمل عناصر من الدفاع المدني والصليب الأحمر على رفع الأنقاض، ونقل جثث الصحافيين الشهداء الثلاثة والجرحى من وسائل إعلامية عربية وعالمية، الذين استهدفهم العدو بغارة في فندق يقيمون فيه في حاصبيا، الى المستشفى الحكومي.

من الصحافيين الجرحى: زكريا فاضل وحسن حطيط وعلي شعيب. إلى ذلك، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على الحدود اللبنانية السورية – المصنع. وأفيد الغارة دمّرت ممراً صغيراً صمد بعد غارات استهدفت المعبر في الأيام الماضية، كما قصف منطقة جوسي من ناحية القاع مستهدفاً أحد الجسور عند الحدود اللبنانية السورية ما أدى الى قطع الطريق. من جهة ثانية، أعلنت «المقاومة الاسلامية» في سلسلة بيانات ان عناصره استهدف قاعدة الكرمل بجنوب حيفا بصلية صاروخية نوعية. كما استهدف تجمعا لِقوات الجيش الإسرائيلي في مستعمرة المنارة، وموقع حبوشيت بِصلية صاروخية، كما استهدفت «المقاومة» تجمعا لِقوات الجيش الإسرائيلي في مستعمرة المالكية بِصلية صاروخية، وكذلك تجمعا لِقوات الجيش الإسرائيلي على أطراف مروحين بِصاروخين موجهين، وأوقعوا فيه إصابات مؤكدة. واستهدف تجمعا لِقوات الجيش الإسرائيلي على الأطراف الشرقية لِبلدة عيترون بِقذائف المدفعية، بالاضافة الى استهداف تجمع لقوات الجيش الاسرائيلي وشرقي بلدة عيترون بصلية صاروخية. واستهدفت دبابة ميركافا على أطراف بلدة مروحين بصاروخ موجه مما أدى إلى احتراقها وقتل وجرح طاقمها،كما استهدف مجاهدو المقاومة الاسلامية تجمعا لقوّات العدو في محيط موقع المرج بصلية صاروخية وقصفوا مستعمرة كرمئيل بِصلية كبيرة، وشنت المقاومة «هجوما جويا بِسرب من المسيرات الإنقضاضية على قاعدة فيلون (مقر ومخازن طوارئ فرقتي 36 و210) شرق مدينة صفد وأصابت أهدافها بدقة».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.