400 شهيد خلال اسبوعين بغزة والاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية إلى جباليا

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية وقصفا مدفعيا استهدف مناطق في قطاع غزة منذ فجر الجمعة، مما أسفر عن وقوع شهداء ومصابين، بينما أعلن جيش الاحتلال الدفع بتعزيزات عسكرية لتوسيع عملياته في جباليا المحاصرة لليوم الرابع عشر على التوالي.
وقالت مصادر في الدفاع المدني الفلسطيني إن عشرات الشهداء ممن قتلهم الجيش الإسرائيلي في جباليا ما زالوا تحت أنقاض منازلهم المدمرة وفي الطرقات وإن قوات الاحتلال تمنع انتشالهم.
ووصف مدير جهاز الدفاع المدني بمناطق شمال قطاع غزة، العقيد أحمد الكحلوت، الوضع فيها بالـ”مأساوي للغاية”؛ حيث يتفاقم الحصار المستمر منذ 14 يوما، مما يجعل حياة السكان أكثر قسوة.
وذكر الكحلوت أن قوات الاحتلال قتلت قرابة 400 فلسطيني في الأسبوعين الماضيين بهذه المناطق، فيما لا تزال جثامين العديد من الشهداء ملقاة في الشوارع، بينما يفتقد السكان للماء، والطعام، والعلاج.
وتطرق الكحلوت باستفاضة لتدمير الاحتلال للأحياء السكنية والبنية التحتية، وذكر أن الدمار الذي أصاب شمال القطاع كبير جدا، حيث دُمّرت مناطق بأكملها، باستخدام وسائل جديدة مثل الروبوتات والبراميل المتفجرة.
وكانت وزارة الصحة في غزة قد قالت إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت مجزرة في مخيم جباليا الخميس. وقال مصدر طبي إن 25 شخصا استشهدوا، وأصيب أكثر من 150، في قصف إسرائيلي استهدف “مدرسة أبو حسين” التي تؤوي نازحين وسط مخيم جباليا.
وفي وسط القطاع وشرقه، استهدف الاحتلال بالقصف المدفعي حيي الزيتون وتل الهوى بمدينة غزة وسط القطاع.
وأفادت مصادر فلسطينية بإطلاق نار من آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي باتجاه المناطق الشرقية من حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.
وفي الجنوب،استشهد مواطن فلسطيني في استهداف طائرة مسيرة مواطنين شرقي مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

حصار وتعزيزات عسكرية
في الأثناء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الدفع بتعزيزات عسكرية إلى شمال القطاع المحاصر، وقال إن لواء غفعاتي التحق بالفرقة 162 في إطار توسيع العملية العسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة.
وقالت وكالة الأناضول إن الجيش الإسرائيلي يواصل حصاره المشدد على شمال قطاع غزة لليوم الرابع عشر على التوالي، ويفاقم المجاعة بالمنطقة من خلال حرمان 200 ألف فلسطيني في جباليا من المياه والغذاء.
ويأتي توسيع الجيش الإسرائيلي لعملياته العسكرية في جباليا، رغم دعوات دولية لوقف الإبادة التي ينفذها في شمال القطاع.
من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إن إسرائيل منعت دخول اختصاصيين طبيين يسعون إلى دعم العيادات في قطاع غزة، مشيرة إلى أن 8 منظمات وأكثر من 50 موظفا متخصصا تأثروا منذآب الماضي جراء الحصار الإسرائيلي.

 

التعليقات (0)
إضافة تعليق