هاريس تحظى بثقة أكبر من ترامب في ملف الاقتصاد..

كشف استطلاع رأي حديث عن تزايد ثقة الأميركيين في قدرة نائبة الرئيس، كامالا هاريس،على التعامل مع الاقتصاد، بالمقارنة مع منافسها في الانتخابات الرئاسية، الجمهوري، دونالد ترامب، وذلك بعد انسحاب الرئيس، جو بايدن، من سباق البيت الأبيض.

 وأظهر الاستطلاع الذي أُجري لصالح صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية وكلية “روس” لإدارة الأعمال بجامعة ميشيغان الأميركية، خلال الفترة من 1 إلى 5 أغسطس الجاري عبر الإنترنت لنحو 1001 ناخب، أنه لأول مرة يتقدم مرشح ديمقراطي للرئاسة في النتائج على ترامب، فيما يتعلق بالاقتصاد، منذ تتبعه توجهات الناخبين بشأن هذه القضية قبل عام تقريبا.

ورغم أن 41% من الأميركيين ما زالوا يثقون في الرئيس السابق، فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية، وهو نفس معدل الاستطلاعين الشهريين السابقين، فقد وجد الاستطلاع أن 42% من الناخبين يعتقدون أن هاريس ستكون أفضل في التعامل مع الاقتصاد، بزيادة 7 نقاط مئوية، مقارنة بأرقام بايدن الشهر الماضي.

ولا يزال الأميركيون يعتبرون التضخم أكبر مصدر قلق بالنسبة لهم قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، إذ أظهر الاستطلاع أن 19% فقط من الناخبين المحتملين يعتقدون أنهم في وضع أفضل اليوم مما كانوا عليه عندما تولى بايدن منصبه عام 2021.

 

أعلى من بايدن

ووفق نتائج الاستطلاع، فقد تمتعت هاريس بنسبة تأييد أعلى بكثير من بايدن، إذ قال 46% من الناخبين إنهم يوافقون على الوظيفة التي كانت تقوم بها كنائبة للرئيس، مقارنة بـ41% قالوا إنهم يوافقون على الوظيفة التي كان يقوم بها الرئيس.

مع ذلك، أظهر الاستطلاع أيضا أن القلق الاقتصادي الكامن بين الناخبين قد يفيد ترامب، حيث قال 42% إنهم سيكونون “أفضل بكثير” أو “أفضل إلى حد ما” إذا فاز ترامب. بينما قال 33% فقط إنهم سيكونون “أفضل بكثير” أو “إلى حد ما” في ظل رئاسة هاريس.

 

خبر جيد للديمقراطيين

من جانبه، قال الأستاذ بجامعة ميشيغان، إريك جوردون، إن “حقيقة أن الناخبين كانوا أكثر إيجابية تجاه هاريس مقارنة ببايدن تشير إلى سوء أداء بايدن ومدى نجاح هاريس”.

كما قال إن “الاستطلاع بمثابة خبر جيد للديمقراطيين الذين كانوا قلقين في السابق، لكن مخاوفهم لم تنته بعد لأن الناخبين ما زالوا يرون أنفسهم في وضع أفضل مع ترامب كرئيس، ومعظم الناخبين يفكرون في مصالحهم أولا ثم الأسئلة السياسية الكبرى ثانيا”.

 

ترامب يتفوق

وأظهرت استطلاعات الرأي أن ترامب يتفوق على هاريس في بعض القضايا الاقتصادية المحددة، خاصة التجارة، حيث قال 43% من الناخبين إنهم يثقون به أكثر في التعامل مع العلاقات الاقتصادية مع الصين، مقارنة بنحو 39% فقط يدعمون هاريس.

ودافع ترامب منذ فترة طويلة عن سياسة تجارية حمائية مع بكين وهدّد بزيادة الرسوم الجمركية على السيارات وغيرها من الواردات الاستهلاكية إذا مُنح أربع سنوات أخرى في البيت الأبيض.

يشار إلى أن أحدث استطلاعات رأي أجرتها صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية بالتعاون مع كلية سيينا في الولايات المتأرجحة، أظهر تقدم هاريس على ترامب (78 عاما) بأربع نقاط في كل من بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن.

وقال ما لا يقل عن 49% من الناخبين المحتملين في الولايات الثلاث إن لديهم وجهة نظر إيجابية عن نائبة الرئيس، مقابل 46% لصالح ترامب.

 

التعليقات (0)
إضافة تعليق