نتنياهو: نريد تدفيع إيران الثمن ومنعها من التحول لقوة نووية

دمرنا دفاعاتها الجوّية ومصانع صواريخها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هدف الهجوم الذي شنته على إيران هو جعلها تدفع الثمن مع منعها من التحول إلى دولة نووية، كما قال إن العرب كانوا يريدون في السابق تدمير إسرائيل لكنهم أبرموا سلاما مع مصر والأردن ومؤخرا مع 4 دول عربية، وجاءت تصريحات نتنياهو خلال حفل وضع حجر الأساس لنصب تذكاري للإسرائيليين الذين قتلوا في عملية طوفان الأقصى، في البرلمان أثناء افتتاح دورته الشتوية في القدس.

واعتبر نتنياهو أن إسرائيل أمام تحد مختلف يهددهم “ويهدد الشرق الأوسط والعالم أجمع” على حسب زعمه، وقال “إذا سقطت إسرائيل سقط العالم كله ونحن لن نخسر وسننتصر للبشرية جمعاء” بحسب قوله.

وعن إيران قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن إيران تسعى لتطوير قنابل نووية هدفها تدمير إسرائيل، مشيرا إلى أن طهران تملك صواريخ بعيدة المدى عابرة للقارات. مؤكدا أن هدف الهجوم الإسرائيلي على إيران كان لجعلها “تدفع الثمن” ومنعها من التحول إلى دولة نووية.

وقال نتنياهو إن “إيران تزود وكلاءها بأسلحة قاتلة” وإسرائيل تقف عائقا أمامها وتفشل “مخططاتها الشريرة”.

وأشار إلى أن إسرائيل في الهجوم الأخير على إيران ضربت المنظومات الدفاعية الإيرانية والصواريخ التي توجهها طهران نحو إسرائيل، كما تم ضرب مصانع كبرى في إيران، مؤكدا أنه تم مهاجمة إيران بشكل واسع، وأن “أذرعها في المنطقة فقدت قدرة كبيرة في الدفاع عنها”.

وقال أيضا أن إستراتيجته هي طويلة المدى ويأمل تحقيقها بأقرب وقت وتتمثل -حسب قوله- في “تدمير محور الشر وقطع أذرعه في الشمال والجنوب”، مؤكدا أن إسرائيل وجهت لإعدائها “حربا لا هوادة فيها تغير وجه الشرق الأوسط”.

وعن المحتجزين في قطاع غزة قال نتنياهو إنه لم يتم إعادتهم جميعا لكن سيتم أعادة “الأحياء منهم والأموات”، على حد تعبيره، وأكد أنه تم “تصفية” المسؤولين عن عملية طوفان الأقصى كما تم تدمير البنية التحتية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال إنه في اليوم التالي للحرب لن تحكم حماس في غزة ولن ينتشر حزب لله على حدودنا الشمالية، بحسب كلامه.

 

التعليقات (0)
إضافة تعليق