الغارات الإسرائيلية العنيفة تتواصل.. الجنوب والبقاع والضاحية وسط النار والمجازر وإطلاق صواريخ من لبنان نحو طبريا وحيفا وقواعد وتجمّعات جنود العدو

الشرق – لليوم الرابع على التوالي، تستمر الهجمات الاسرائيلية العنيفة على الجنوب والبقاع.
وفي المستجدات الميدانية فقد شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة عنيفة مساء امس على الضاحية الجنوبية بأكثر من خمسة عشر صاروخا على المنطقة الممتدة بين برج البراجنة وحارة حريك حيث اهتزت العاصمة والمناطق المحيطة من قوة الانفجار، وهرعت الى المكان عشرات سيارات الاسعاف والدفاع المدني والجيش للمباشرة باعمال الانقاذ ونقل المصابين. وكان سقط 3 شهداء نتيجة استهداف طائرة مسيّرة لسيارة على طريق وادي العيون بين صربين وبيت ليف في قضاء بنت جبيل، وشن الطيران الاسرائيلي غارة استهدفت منزل رئيس بلدية عيتيت، وافيد يوقوع اصابات. كما أغار على منزل في بلدة جويا قضاء صور ما ادى الى تدميره. وطالت الغارات بلدات: مجدل زون، والمنطقة الواقعة بين البرج الشمالي والبازورية شرق صور، بالاضافة الى اطراف بلدة معروب واطراف بلدة الشهابية وغارتين على بلدة صريفا في قضاء صور. الى ذلك، تم انتشال جثة أمرأة من تحت أنقاض مبنى انهار، بعد تعرضه لغارة معادية في المدينة الصناعية البص في صور قبل يومين، والبحث جار عن ابنتها،وأغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل في بلدة الرمادية، وعلى أطراف بلدة شمع في قضاء صور، كما تعرض وادي زبقين لقصف معاد من عيار 155 ملم، واستهدفت الطائرات الحربية الاسرائيلية منزل إمام بلدة بليدا الشيخ حسين جفال في بلدة رشاف في قضاء بنت جبيل بغارة جوية دمرته، وافيد ان الشيخ جفال وعائلته المؤلفة من 7 افراد كانوا جميعا في البيت وقضوا بين شهيد وجريح. وتعمل فرق الاسعاف على رفع الركام ونقل الاصابات الى مستشفيات المنطقة، واستهدف الطيران الحربي المعادي بلدة عنقون مغيرا على مبنى من 4 طبقات، على دفعتين، وقد حضرت الى المكان سيارات الإسعاف، وكان سبق الغارة على عنقون، غارة على أطراف بلدة الغازية وما بين عقتنيت وايضا بين قناريت والغازية، وسجل غارة عنيفة على اطراف. دير قانون النهر وافيد عن سقوط عدد كبير من الضحايا، وتوجهت سيارات الاسعاف الى المكان المستهدف، ونفذ الطيران الحربي غارة جوية مستهدفا منزلا في بلدة الشرقية، فدمره وافيد عن وقوع اصابات، كما أغار على بلدة زوطر الشرقية وعيتا الشعب في قضاء النبطية. واستهدفت غارة جوية حي السرايا القديم في مدينة النبطية كما تعرض مبنى في محيط المدرسة الانجيلية في النبطية لغارة مما ادى الى تدميره. واستهدفت غارة منزلا في منطقة وطى عبا بين بلدتي عبا والدوير ودمرته.
الى ذلك، شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة غارات عنيفة على الغازية وقناريت واطراف العدوسية في الزهراني. وأفيد بسقوط جريحين في الغارة التي استهدفت مبنى في الغازية بالقرب من جامع الشحوري. كما شن الطيران الاسرائيلي غارة على مبنى في قرية رومين، ادت الى سقوط شهيد،وشنت الطائرات الاسرائيلية غارات على مليخ وجبل الريحان في منطقة جزين.
وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية نفذت اعتبارا من منتصف الليل، عدوانا جويا واسعا، حيث شنت سلسلة غارات عنيفة تركزت على مدينة النبطية، لا سيما محيط الجبانة، حي المشاع، حي الجامعات وحي البياض. كما استهدفت الغارات سهل الميدنة في كفررمان على دفعات. وتعرضت بلدات: حومين الفوقا، كفررمان، شوكين، زوطر الغربية، ميفدون لغارات جوية متتالية، طالت ايضا النبطية الفوقا وكفرتبنيت التي استهدف حي البركة فيها بغارتين متتاليتين، وافيد عن وقوع اصابات. وأدت غارة ليلية على شبعا الى تدمير منزل بشكل كامل وسقوط 10 شهداء بينهم نساء وأطفال.
واستهدفت مسيّرة إسرائيلية «فيلا» في منطقة عين الحمل – زبدين، النبطية، واشتدت وتيرة الاعتداءات بعد منتصف الليل وحتى الصباح، على مدن وقرى القطاعين الغربي والاوسط، حيث اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل غير مأهول في برج رحال، ما ادى الى تدميره، وإلحاق الاضرار الجسيمة بعشرات المنازل المحيطة بالمكان.
كما اغار على بلدات: دير قانون النهر، الحلوسية، دبعال، البازورية، الشهابية، العباسية، منطقة قدموس، جل البحر، مدخل صور الشرقي ومعركة، ما ادى الى سقوط شهداء وإصابات، تم نقلها الى مستشفيات صور للمعالجة، واستمر تحليق الطيران الاستطلاعي والمسيّر طوال الليل وحتى الصباح، فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.
وفي مشهد مؤثر، شيع أهالي بلدة جبال البطم 13 شهيدا، كما شيع أهالي عدد من القرى الشهداء الى مثواهم الاخير.
من جهة أخرى، ما زالت حركة النزوح مستمرة في اتجاه بيروت والمناطق الآمنة، فيما تعمل فرق الدفاع المدني والاسعاف الصحي على رفع الانقاض والردم والأسلاك الكهربائية من الطرق تسهيلا لمرور المواطنين.
يذكر أن مستشفيات مدينة صور، بدأت تعاني كثرة عدد جثث الشهداء في البرادات، وتعمل على إيجاد بدائل كالبرادات النقالة.
الى ذلك، تعرض البقاع والسلسلتين الغربية والشرقية لغارات عنيفة، حيث استهدفت اسرائيل بلدات النبي ايلا في البقاع الأوسط، وشمسطار البقاعية، والنبي شيت ودورس في البقاع الشمالي، وبوداي طريق بعلبك، وبدنايل وأبلح وعدوس وطاريا لغارات عنيفة،كما استهدفت غارتان إسرائيليتان محيط بلدة ميذون وجبل أبو راشد بالبقاع الغربي. واستهدف الطيران الاسرائيلي بغارتين بلدتي حربتا ورسم الحدث في البقاع الشمالي، وافيد عن غارات على المعابر الحدودية في بلدة القصر، كما شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي أربع غارات على الحدود اللبنانيّة السورية في مطربة الهرمل.
وأعلنت «المقاومة الاسلامية» في سلسلة بيانات ان رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية مستعمرة كريات آتا بصلية من ‏صواريخ فادي 1. كما أعلن «الحزب» عن قصف مدينة طبريا المحتلة بصلية صاروخية. وقصف أيضاً مستعمرة إيلانيا بصلية من صواريخ فادي 1.
واعلن الحزب استهدافه موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية وأصابته إصابة مباشرة».
كذلك، أفادت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان، بانطلاق عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي إستهدفت عند الساعة الثالثة فجرا أحد المباني السكنية في بلدة شبعا الجنوبية، وقد أسفرت العمليات التي نفذها عناصر الدفاع المدني حتى الساعة عن انتشال جثامين 6 شهداء نقلوا بالتعاون مع جهات اسعافية أخرى الى المستشفيات، وتتواصل عمليات البحث والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة للعثور على 3 مفقودين، وتمكنت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني من انتشال جثمان شهيدة من موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مبنى سكنيا في محلة المساكن الشعبية (صور)، ومع متابعة عمليات البحث تم انتشال جثة شهيدة ثانية تبين أنها ابنة الشهيدة الأولى.

التعليقات (0)
إضافة تعليق