إسرائيل تمطر لبنان بالغارات ومسيّرة ل «الحزب » تُنزل مليوناً الى الملاجىء

الشرق – بعد ليلة عنيفة شهدتها بيروت الادارية، حيث استهدفت الغارات الاسرائيلية للمرة الاولى منطقة الاوزاعي في الضاحية الجنوبية لبيروت ومحيط مستشفى رفيق الحريري الحكومي، وتسببت بمجزرة.

فقد شن الطيران الحربي الاسرائيلي بعد ظهر امس ثلاث غارات على منطقة الغبيري سوت مبنيين بالارض واحدثت اضرار كبيرة في الابنية المحيطة، كما تسببت بحالة من الذعر في العاصمة.

من جهة ثانية، صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان أعلن أن غارة العدو الإسرائيلي في منطقة الجناح – محيط مستشفى الحريري أدت في حصيلة جديدة إلى استشهاد ثمانية عشر شخصا من بينهم أربعة أطفال فيما ارتفع عدد الجرحى إلى ستين شخصا.

وبعد هدوء حذر لساعات عدة، استهدفت صباح امس غارة منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية لبيروت، قبل ان يتجدد القصف عنيفا بعد الظهر.

وسجلت غارات عنيفة نفذها الطيران الحربي الاسرائيلي بعد الظهر استهدف فيها الاسواق والمحال التجارية لمدينة النبطية، واستهدفت غارتان دير عامص ورشكنانية. وسجلت غارات على بلدة خرطوم والنميرية وعلى منطقة عين بعال واطراف دير ميماس ومعروب وشمع وعيتيت وعلى الخرايب وعلى طلعة شوكين في النبطية وعلى منزل على طريق التابلاين بين كفررمان وحبوش، ودُمر منزل في حي الروس في بلدة الدوير. ايضا، تم تدمير منزل في غارة على يحمر، وسجل قصف مدفعي لنهر الليطاني عند الخردلي. وتم رمي قنابل حارقة على بساتين الزيتون في جديدة مرجعيون، ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات على بلدة الخيام  وعلى بلدة يحمر الشقيف كما قام الجيش الاسرائيلي بعملية تمشيط واسعة بالأسلحة الرشاشة باتجاه بلدة كفركلا،وتعرضت اطراف بلدتي عيتا الشعب والقوزح صباحًا لنيران رشاشات جيش العدو التي استهدفت ايضا الاحراج المتاخمة للحدود الدولية. كما استهدفت مسيرة اسرائيلية المنطقة بين السكسكية والصرفند. واغار الطيران الحربي على منزل في بلدة الشعيتية، كذلك، شنّ الطيران الحربي غارة بين بلدتي ياطر وكفرا، بعد ان كان شنّ غارتين على بلدة طيررفا والجبين.

وأدى العدوان الجوي الذي تعرضت له منطقة كفرجوز في النبطية، إلى تدمير 3 مبان سكنية وفيلا بدر الدين تدميرا كاملا. وحولت الغارة مربعا سكنيا الى كتلة من الركام والردميات، وألحقت أضرارا مادية هائلة في محيطه، وتعرضت مدينة النبطية لاوسع الغارات الجوية هي الثالثة في اقل من اسبوعين بعد تدمير سوقها التجاري ومبنى البلدية ومجمعات سكنية وتجارية، حيث نفذت الطائرات الحربية اعتبارا من الساعة الثانية من بعد الظهر زنارا ناريا من الغارات التي استهدفت شارع المصارف ومفرق الراهبات وشارع حسن كامل الصباح . وفي لحظات لا تتجاوز النصف دقيقة دمر بالكامل العديد من المباني السكنية والتجارية وعشرات المحال التجاري والمقاهي، وتسبب عصف الغارات باضرار فادحة في الشارع الممتد من تمثال الصباح وحتى سنترال النبطية وامكن تسجيل تدمير شامل لمحطة الصبوري وللمباني المحيطة بها والعديد من المكاتب والشركات، وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على مجرى نهر الليطاني باتجاه دير ميماس – منطقة القصيبة وعلى المنطقة الواقعة بين بلدتي تفاحتا والنميرية.

وأدى العدوان الجوي الاسرائيلي الذي تعرضت له بلدة انصار ليلا أدى الى سقوط شهيدين وجرح اخر اثر استهداف منزل في الحي الجنوبي للبلدة مما ادى الى تدميره، وقبيل منتصف الليل اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على قرى في قضاءي صور وبنت جبيل: عين بعال، معركة، جناتا، عين المزراب، صفد البطيخ، حانين، عيتا الشعب، الحوش وصديقين وعلى البساتين المحيطة لبلدة البرج الشمالي قضاء صور. بالاضافة الى يحمر الشقيف، وأرنون، كما أغار الطيران الحربي بعد منتصف الليل، على مبنى في حي اللبانة على طريق عربصاليم – جرجوع، ودمره وأفيد عن وقوع اصابات.
كما نعت مدينة بنت جبيل اكثر من عشرة شهداء من آل بزي استشهدوا ليلًا في الغارة على مبنى قرب مستشفى رفيق الحريري في بيروت.

اما لجهة حركة النزوح فإنها في ازدياد وتُلاحظ حالات النزوح المتكرر من منطقة الى أخرى بسبب التهديدات الاسرائيلية التي تزيد الازمة ازمة اخرى.

وبقاعاً، استهدفت غارة عنيفة صباحاً مدينة بعلبك. وسجلت غارة على مدينة الهرمل تسببت بسقوط 5 شهداء و7 جرحى. كما استهدفت غارات إسرائيلية منطقتي مشكة ودورس في محيط مدينة بعلبك شرق لبنان، كما شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على بلدة طاريا غرب بعلبك،واستهدفت غارتان قرابة الاولى والنصف من بعد منتصف الليل، جديدة يابوس داخل الأراضي السورية، وهي منطقة قريية لنقطة المصنع الحدودية.

كما أعلنت «المقاومة الاسلامية» في مجموعة بيانات تباعا: قصفت المقاومة الإسلامية قبة نيريت في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية، واستهدفت قاعدة «ستيلا ماريس» البحرية شمال غرب ‏حيفا بصلية صاروخية نوعية، واستهداف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية. كما استهدفت دبابة ميركافا في تلة العقبة في رب ثلاثين بصاروخ موجّه ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح، واستهدف مجاهدو المقاومة تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع المرج بصلية صاروخية»، وتجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة بصلية صاروخية، واستهدفت مستعمرة كريات شمونة بصلية صاروخية، واستهدفت تجمع لجنود إسرائيليين عند مثلث زرعيت – عيتا الشعب – خلة وردة بصلية صاروخية، وقصفت شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية، واستهدفت دبابة ميركافا في مسغاف عام بصاروخ ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح، واستهدف مجاهدو المقاومة تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في أطراف بلدة مركبا بصلية صاروخية، واستهدفوا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في أطراف بلدة مركبا بصلية صاروخية، واستهدفوا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في مسكفعام بصلية صاروخية، استهدفوا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في الأطراف الشرقية لبلدة الطيبة بصلية صاروخية»، وإسقطوا مسيرة هرمز 450 فوق بلدة جبشيت بصاروخ أرض – جو وشوهدت تحترق».

وتصدوا لمسيرة هرمز 450 فوق منطقة الإقليم بصاروخ أرض – جو وأجبروها على مغادرة الأجواء اللبنانية».

التعليقات (0)
إضافة تعليق