وفد من الهيئات الاقتصادية يزور “بريتيك” للاطلاع على الأعمال والنشاطات التي تقوم بها

زار وفد من الهيئات الاقتصادية اللبنانية برئاسة الوزير السابق محمد شقير مقرّ “بريتيك” في حرم جامعة القديس يوسف في منطقة مار روكز – الدكوانة، بدعوة من رئيس مجلس إدارتها مارون شماس، وخصصت الزيارة للاطلاع على النشاطات والأعمال التي تقوم بها “بريتيك” في مختلف القطاعات والمراحل التي قطعتها والإنجازات التي حققتها، وكذلك للبحث في تعزيز التعاون بين الهيئات و”بريتيك” بما يخدم الاقتصاد الوطني وتقوية تنافسيته وتفعيل الابتكار وريادة الأعمال.

بداية، عُقد لقاء في قاعة المحاضرت “ببريتيك”، افتتحه شماس بتقديم عرض مطوّل عن “بريتيك”، حيث أشار الى إنشائها في العام 2002، لإيجاد حاضنة أعمال مميزة للمبادرين ورواد الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان.

وأكد شماس أن “بريتيك” اليوم تشكّل مركزاً للإبداع والإبتكار في مختلف القطاعات، كما أنها تركز ايضاً بشكل أساسي على تشجيع إبتكار الحلول التي يتم مواجهتها في العديد من القطاعات”.

وقال “بالإضافة الى ما لديها من كادرات بشرية مميزة وهامة، فإن “بريتيك” توفر أفضل خدمات في البنية التحتية، لا سيما على مستوى الاتصالات والإنترنت والكهرباء وغير ذلك، وهي مقوّمات أساسية لديمومة الأعمال”.

وعرض التوسع التي تقوم به “بريتيتك” لتغطية مختلف المناطق اللبنانية، حيث بات لديها ثلاثة مراكز، والرابع سيتم افتتاحه قريباً، مؤكداً أن كل ما نسعى إليه من خلال “بريتيك” تقوية صمود القطاع الخاص اللبناني وبناء اقتصاد متطور ومنافس للمستقبل”.

ونوّه بما تقوم به الهيئات الاقتصادية من جهود جبارة للدفاع عن الاقتصاد الوطني، والدفع للعودة الى طريق التعافي والنهوض، مؤكداً ضرورة تعزيز التعاون بين “بريتيك” والهيئات بمختلف قطاعاتها، لإنجاح المشاريع التي تنفذها والاستفادة منها خدمةً للاقتصاد الوطني، خصوصاً أن وظائف “بريتيك” هي تعزيز الابتكار وإنشاء المؤسسات والشركات وخلق فرص عمل للبنانيين”.

عروض 
بعدها قدّم عدد من مديري البرامح في “بريتيك” البرامج التي تم ويتم تنفيذها والمراحل التي قطعتها والنتائج الهامة التي حققتها، فضلاً عن أهميتها في تدعيم وتحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة وخلق فرص عمل للبنانيين.
وجرى الحديث ايضاً عن تأثير “بيريتيك” في العام 2023 ودورها كمحرك رئيسي للابتكار والنمو الاقتصادي. وتمت الإشارة الى أن “بريتيك” عالجت أكثر من 3500 طلب، ودعمت أكثر من 300 شركة ناشئة و200 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم، وسهّلت خلق 450 وظيفة بدوام كامل. كما جمعت 6،3 ملايين دولار من إجمالي التمويل الذي تم جمعه، وتواصل “بيريتيك” تقديم مساهمات كبيرة في تنمية الاقتصاد اللبناني.
كما وضعت برامج رائدة مثل مسرّعة أعمال “أغريتك” و”كلينتك” Agrytech and Clyntech ولبنان تبتكر معايير في مجالات تخصصها، مما مكّن الشركات الناشئة من الانتقال من الأفكار إلى حلول جاهزة للسوق.
إضافة الى ذلك، تقوم المنظمة بتحضير قمة PowerX المقرر عقدها في كانون الثاني 2025.

أصحاب مشاريع
كما قدّم عدد من أصحاب المشاريع التي تم إنشاؤها مع “بريتيك” عروض عن أعمالهم المبتكرة في عدد من القطاعات والنجاحات والتوسع في لبنان وعدد من الدول في الخارج.

شقير ودرع تقديرية
بعد الانتهاء من العروض، قدّم شماس درع “بريتيك” الى شقير كعربون شكر للزيارة وتقدير للجهود التي يبذلها في خدمة القطاع الخاص والاقتصاد الوطني.

وبالمناسبة، أعرب شقير عن سروره لزيارة “بريتيك”، واطلاعه على دورها الرائد الذي قامت به طوال 24 عاماً في دعم المبادرات والابتكارات وريادة الأعمال في مختلف القطاعات لا سيما في تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والخدماتية المتطورة.
وقال “فعلاً ان النتائج التي حققتها “بريتيك” هي مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً، خصوصاً ان العروض التي تم تقديمها حول الشركات التي تم تأسيسها والأعمال التي تنفذها، تؤكد الدور الهام جداً لـ”بريتيك” في قلب الاقتصاد الوطني”.

وشدد على أن تمَيُّز لبنان والحفاظ على هويّته ودوره الاقتصادي، هو في القدرة على ضخ أفكار مبتكرة وتحويلها الى مشاريع ناجحة، مؤكداً دعم الهيئات الإقتصادية المطلق لـ”بريتيك” وللمؤسسات المماثلة ولكل ما من شأنه تحفيز ريادة الأعمال والابتكار وخصوصاً في قطاعات حساسة وهامة تشكل ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني.

وختم شقير شاكراً الشكر لفريق عمل “بريتيك” ورئيس مجلس إدارتها مارون شماس “على الجهود والأعمال الرائدة التي يقومن بها والتي تخدم بشكل أساسي الشباب اللبناني وتساهم الى حد كبير في تقوية تنافسية الاقتصاد الوطني وخلق أعمال ووظائف مميزة للبنانيين”.
ثم أقامت “بريتيك” في مقرها غداء على شرف وفد الهيئات الاقتصادية.

 

التعليقات (0)
إضافة تعليق