لقاءات ديبلوماسية اقتصادية في السراي

البيسري: طلبنا مجدّداً «الداتا» تحت طائلة تطبيق «الخطة ب»

الشرق – رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا أمس في السراي، لبحث موضوع النازحين السوريين، شارك فيه وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، المدير العام للأمن العام بالانابة اللواء الياس البيسري، المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا وممثل المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ايفو فرايسن. وتم خلال الاجتماع البحث في الخطة التي وضعتها المديرية العامة للامن العام لمعالجة ملف النازحين السوريين بما يتوافق مع الانظمة اللبنانية والقوانين الدولية ومذكرة التفاهم بين المديرية العامة للامن العام والمكتب الاقليمي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الموقعة عام 2003.
وقال اللواء البيسري بعد الاجتماع: «طلبنا مجدداً من المفوضية تزويدنا بالداتا كاملة تحت طائلة تطبيق «الخطة ب» التي أصبحت جاهزة وتحصيل «الداتا» بأنفسنا».
وفي النشاط، استقبل ميقاتي سفير قطر لدى لبنان سعود بن عبد الرحمن بن فيصل الثاني آل ثاني وتم عرض لكافة المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية بين البلدين. واستقبل ميقاتي سفير النرويج في لبنان مارتين ياتفيك مودعا.
ومن زوار السرايا وفد من لجنة الاقتصاد النيابية برئاسة النائب فريد البستاني، الذي أشار الى انه «بحثنا في مواضيع عدة أهمها، موضوع التهريب والجمارك حيث تلقينا في لجنة الاقتصاد عددا من التقارير من مسؤولي الجمارك، ونقلنا لدولة الرئيس هواجسهم وقررنا تشكيل لجنة مشتركة مؤلفة من لجنة الاقتصاد وممثلين عن الجمارك وممثل عن دولة الرئيس، وستجتمع مع هذه اللجنة المشتركة لنبلغهم التوصيات التي لدينا، فاذا اردنا المحافظة على الاقتصاد الحر والمنافسة علينا ان نعمل على إغلاق المعابر غير الشرعية، لذلك كان هناك تشديد على أهمية موضوع «السكانر» وهذا الامر ليس مهما للاستيراد فقط بل للتصدير ايضا(…)».
ولفت الى إثارة «ملف النافعة (…) وقد أجرينا تقييما لوضعها ووضعنا خمسة اسس، كان هناك وعد بأن تتم مناقشتها مع الرئيس ميقاتي، وستكون هناك متابعة قريبة جدا لنرى كيفية تطبيق هذه التوصيات، وبعد صدور تقرير مجلس الخدمة المدنية بأن هؤلاء الموظفين المدنيين لا احكام بحقهم لذلك من المهم عودتهم إلى وظائفهم، لأن لديهم خبرة تقنية لا يتمتع بها العنصر الامني (…)». وأعلن «ان لجنة الاقتصاد ستعقد اول ندوة اقتصادية في دير القمر بدءا من يوم الجمعة».
واستقبل ميقاتي رئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير يرافقه رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب. وتم عرض للتطورات العامة في البلاد ولا سيما الأوضاع الاقتصادية والمصرفية والمالية. ومن زوار السرايا: رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب فادي علامة الذي اوضح انه تم عرض الاوضاع في الجنوب.

التعليقات (0)
إضافة تعليق