البيت الأبيض: الانسحاب مجرد استراحة للقوات

مقتل 5 جنود و«الفرقة 98» بألويتها الثلاثة تنسحب من خان يونس و“القسام” تتوعد  الاحتلال: كلما دخلتم غزة ستحترقون في أزقتها

توعدت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، الأحد، جيشَ الاحتلال باستهدافه مجددا في حال معاودته الدخول إلى قطاع غزة.

جاء ذلك في رسالة مصورة مقتضبة نشرتها الكتائب باللغتين العربية والعبرية، تزامنا مع مزاعم انسحاب قوات إسرائيلية من خان يونس جنوبي القطاع.

وقالت القسام: “قد تكونون قادرين على دخول شوارع غزة، لكنكم ستحترقون في أزقتها كل مرة بعزم مقاتلينا الأشداء”.

ونشرت الكتائب مع نص الرسالة مشاهد سابقة لالتحام عناصرها مع قوات إسرائيلية متوغلة داخل القطاع، واستهدافهم آليات الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الأحد، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “الفرقة 98 بألويتها الثلاثة، انسحبت من خان يونس الليلة  ما قبل الماضية بعد انتهاء العملية هناك، بعد قتال دام أربعة أشهر”.

وأضافت أنه لم يتبق في غزة سوى لواء واحد فقط، هو لواء “ناحال”، الذي يتولى مهمة تأمين الممر (أقامه الجيش الإسرائيلي لقطع الشمال عن الجنوب)، لمنع سكان غزة من العودة إلى شمال قطاع غزة.

من جانبها، أفادت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال تراجعت من كافة المناطق الغربية لمدينة خان يونس، فيما بقيت تتمركز شرقي المدينة.

واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جون كيربي ان الانسحاب من خان يونس مجرد استراحة للقوات بحسب فهمنا.

وبدأت العملية العسكرية الإسرائيلية في خان يونس برا في 3 كانون  الاول.

وكانت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، قد اعلنت السبت، إجهاز مقاتليها على 5 جنود إسرائيليين وإصابة آخرين في مواجهات بحي الأمل، في مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة.

وفي منشور عبر تلغرام، قالت القسام، إن مقاتليها بعد عودتهم من خطوط القتال، أكدوا “الإجهاز على 5 جنود إسرائيليين من المسافة صفر، وإصابة عدد آخر”.

إضافة إلى “تدمير ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة تاندوم، في حي الأمل، غربي مدينة خان يونس”، وفق المنشور.

وفي بيان آخر، قالت القسام، إن مقاتليها استهدفوا دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة “الياسين 105”. في ذات المنطقة.

وأوضحت أن مقاتليها استهدفوا أيضا قوة إسرائيلية راجلة بعبوة مضادة للأفراد، وأوقعوا أفرادها بين “قتيل وجريح”، حيث نفذ الجيش الإسرائيلي هبوطا مروحيا لإخلائهم في حي الأمل، وفق البيان.

وفي بيان ثالث، قالت القسام إن مقاتليها دمروا دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا، بعبوة “العمل الفدائي” في حي الأمل.

وفي الضفة الغربية، أصيبت مستوطنة إسرائيلية بجروح بليغة وأصيب آخر إصابة طفيفة في عملية إطلاق نار استهدفت حافلة لمستوطنين شرقي مدينة قلقيلية.

كما اعلن عن استشهاد فلسطيني بقصف اسرائيلي لمخيم البريح، في وقت قامت قوات الاحتلال باقتحام جنين حيث دارت مواجهات مع سكانها.

وأعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 تشرين الأول إلى “33 ألفا و175 شهيدا و75 ألفا و886 مصابا”.

وأضافت أن الجيش الاسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 38 شهيدا و71 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت أنه “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.