تأهب إسرائيلي في ذكرى “طوفان الأقصى” خشية “العمليات الاستشهادية”

6

أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حالة التأهب القصوى في البلاد، خشية عودة فصائل المقاومة الفلسطينية لتنفيذ عمليات استشهادية ومسلحة بمناسبة الذكرى الأولى لـ”طوفان الأقصى”، والتي تتزامن مع 4 أعياد يهودية خلال تشرين الأول الحالي، وأولها عيد “رأس السنة العبرية”.

وانعكست هذه المخاوف للأجهزة الأمنية الإسرائيلية مع تصاعد وتيرة عمليات المقاومة في الضفة منذ 7 تشرين الأول 2023، إذ أحبط جهاز الأمن العام “الشاباك” بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية داخل الخط الأخضر وقرب المستوطنات بالضفة والقدس أكثر من 1200 عملية، منها 900 عملية إطلاق نار و290 محاولة لزرع عبوات ناسفة.

وتشكل هذه المعطيات -بحسب رصد إذاعة الجيش الإسرائيلي- ضعف عدد العمليات التي أحبطت خلال العام الذي سبق اندلاع الحرب على غزة، إذ رصدت الأجهزة الأمنية ارتفاعا في الجرأة ونوعية العمليات التي ينفذها فلسطينيون من الضفة، سواء داخل الخط الأخضر أو بالقرب من المستوطنات ومعسكرات الجيش في الضفة.

وعقب معركة “طوفان الأقصى” -التي شنتها حركة حماس على مستوطنات “غلاف غزة” وبلدات إسرائيلية بالجنوب- وحتى الأول من تشرين الأول الحالي تم تنفيذ أكثر من 350 عملية إطلاق نار أو طعن أو دهس أو هجمات بالقنابل والعبوات الناسفة -سواء داخل الجانب الإسرائيلي أو في الضفة والقدس وعند المعابر الحدودية- أسفرت عن مقتل 42 إسرائيليا، أغلبيتهم من العسكريين والمستوطنين، كما أصيب نحو 300 بجروح متفاوتة، بحسب رصد القناة الـ12 الإسرائيلية.

حالة تأهب قصوى

وحيال ذلك توجد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى مع بدء الأعياد اليهودية وعشية الذكرى السنوية الأولى لـ”طوفان الأقصى”، إذ تلقت الشرطة الإسرائيلية 60 إنذارا ساخنا تحذر من احتمال تنفيذ عمليات مسلحة وتفجيرية واستشهادية داخل المدن والبلدات الإسرائيلية، ودعت الشرطة الإسرائيليين الحاصلين على رخصة لحمل السلاح.

كما نشرت الأجهزة الأمنية أكثر من 5 آلاف شرطي في قلب المدن والمجمعات التجارية ومراكز التسوق والترفيه، واستنفرت قواتها في الجبهة الداخلية الإسرائيلية، خصوصا في مدينتي القدس وتل أبيب.

وأكدت الشرطة الإسرائيلية أنها تكافح بالتعاون مع جهاز “الشاباك” ما سمته “التحريض على الإرهاب” عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتنفذ الاعتقالات الاستباقية لإحباط أي تخطيط لأي عملية، وذلك خشية تنفيذ العمليات داخل إسرائيل، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني “والا”. وتعززت مخاوف أجهزة الأمن الإسرائيلية بعد العملية المسلحة في محطة القطار الخفيف في يافا  الثلاثاء الماضي، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة 23 إسرائيليا، إذ أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن العملية التي نفذها محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني، وأدت إلى مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 16.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.