تصعيد جوي ومقاومة جنوبية وحركة رئاسية ناشطة

24

الشرق – في موازاة الغارات الاسرائيلية المتواصلة والتي لا تهدأ ليلا ولانهار والتي حوّلت الجنوب والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية مدن اشباح مخلّفة كما هائلا من الدمار والشهداء الذين بلغ عددهم بحسب وزارة الصحة 1974 شخصًا بينهم 127 طفلًا و261 امرأة وإصيب 9384 شخصا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان»، اشتعلت الجبهة الحدودية الجنوبية حيث تصدت المقاومة الاسلامية امس لوحدات النخبة في الجيش الاسرائيلي مانعا اياها من التوغل الى لبنان، فيما قدم الجيش شهيدين سقطا في الطيبة- مرجعيون وبنت جبيل.

والى الغارات العنيفة المتنقلة بين العاصمة والجنوب والبقاع، توسعت الي دائرة بيكار الاستهداف نحو جبل لبنان وتحديدا الى بلدة كيفون في الجبل والمعيصرة في فتوح كسروان. من جهته، اعلنت المقاومة امس استهداف قوة مشاة إسرائيلية بعبوتين ناسفتين أثناء محاولتها التسلّل باتجاه مارون الراس، وكذلك «تفجير عبوة ناسفة بقوة من لواء غولاني في منطقة ترتيرة في بلدة مارون الراس كانت تحاول الالتفاف من الجهة الغربية للبلدة وسقوط افرادها بين قتيل وجريح». كما اعلنت: «اننا فجرنا عبوة لدى محاولة قوة مشاة إسرائيلية التسلل باتجاه بلدة يارون وأوقعناهم بين قتيل وجريح». وافاد انه «رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية صباحا تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة يرؤون بصلية صاروخية. وفي بيان ثان اكدت المقاومة انه «ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، تصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (10:15) من صباح امس لمحاولة تقدم لقوات العدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية». واستهدفت المقاومة الإسلامية تجمعًا لقوات العدو بين شتولا والراهب بالصواريخ ، وتجمعًا «لقوات العدو قرب مستعمرة أدميت»، و»تجمعًا لقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة راميم بصلية من صواريخ فلق»، وتجمعاته في مستعمرة سعسع بصلية صاروخية. واعلنت المقاومة استهداف «تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة شوميرا بصاروخ فلق». وأعلنت «المقاومة» ان «مجاهديها استهدفوا عند الساعة (01:10) من ظهر امس تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة البصة بصلية صاروخية». كما ان «مجاهديها استهدفوا تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة أفيفيم بصلية صاروخية». وأعلنت المقاومة ان «مجاهديها استهدفوا تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في موقع حانيتا بقذائف المدفعية وحققوا فيه إصابةً دقيقة، كما تحركات لِقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة مسكاف عام بِصلية صاروخية وحققوا فيها إصابةً مباشرة.

الى ذلك، يستمر القصف الاسرائيلي على الجنوب وبيروت والبقاع مخلفاً أضرارا جسيمة في الأرواح والممتلكات، وقد اعلن الجيش اللبناني عن استشهاد أحد العسكريين وأصابة آخر بجروح نتيجة اعتداء من جانب العدو الإسرائيلي وذلك أثناء تنفيذ مهمة إخلاء وإنقاذ بمشاركة الصليب الأحمر اللبناني في بلدة الطيبة – مرجعيون. كما اعلنت قيادة الجبش في بيان «استشهاد أحد العسكريين نتيجة استهداف العدو الإسرائيلي مركزًا للجيش في منطقة بنت جبيل- الجنوب، وقد ردت عناصر المركز على مصادر النيران».

وشنّ الطيران الإسرائيلي بعد الظهر سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية طاولت حي معوض فانهار مبنى بشكل كامل يضم مكتب العلاقات الاعلامية في حزب الله، كما استهدفت مناطق ‫حارة حريك، وبرج البراجنة، وحي الأميركان والغبيري، واستهدفت غارة اسرائيلية بلدة كيفون في عاليه. ايضا، استهدفت غارة منزلا خاليا في المعيصرة كسروان.

وشنّ الطيران الإسرائيلي بعض الظهر سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية طاولت حي معوض وانهيار مبنى بشكل كامل يعود للعلاقات الاعلامية في حزب الله، كما استهدفت مناطق حارة حريك وبرج البراجنة، وحي الأميركان والغبيري.

وكان شن العدو بدءا من  مساء اول امس سلسلة غارات على ضاحية بيروت الجنوبية مستهدفًا منطقة الحدث حي الاميركان قرب مجمع المجتبى وفقًا لمعلومات أولية وقد غطت سحب الدخان الكثيف سماء المنطقة، وقد هرعت فرق الاسعاف الى المكان. وأتبع الطيران الاسرائيلي استهدافاته بغارة عنيفة جدًا على العاصمة بيروت طالت شقة سكنية في مبنى داغر تابعة للهيئة الصحية الاسلامية في منطقة الباشورة زقاق البلاط، وقد سمع صدى الغارة في أرجاء العاصمة بيروت والمناطق المحيطة، وقد احدث الاستهداف دمارا كبيرا في المكان. وافادت «الوكالة الوطنية للإعلام» ان الجيش الإسرائيلي استخدم في الغارة على مركز «الهيئة الصحية» في الباشورة قنابل فوسفورية.

وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان عن حصيلة الغارة على الباشورة حيث ارتفعت إلى تسعة شهداء وأصيب أربعة عشر شخصا بجروح من بينهم أربعة لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفيات وعشرة عادوا إلى منارلهم.  ولا يزال العمل مستمرا على انهاء فحوص الـDNA لتحديد هوية الاشلاء التي تم رفعها من مكان الغارة، وبناء عليه تتضح الحصيلة النهائية للغارة العدوانية.

ونعت الهيئة الصحية الإسلامية 7 من مسعفيها في الغارة التي استهدفت مركزه في الباشورة.

الى هذا، كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر منصة «إكس»: «انذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في مبان خمسة محددة في خرائط في الأحياء التالية: حارة حريك برج البراجنة حدث غرب»، واعقب التحذير تجدد الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية مستهدفة حارة حريك الحدث والكفاءات. وسقط شهيدان في غارة من مسيرة على ڤان في بلدة كونين. وارتكب صباح امس مجزرة في بلدة ارنون -النبطية عندما استهدفت طائراته الحربية منزلا ودمرته، مما ادى الى استشهاد شخصين وجرح مواطنين اخرين، وشنت الطائرات غارة بين بلدتي عيتيت وجويا فيما سجل قصف مدفعي كثيف لقرى صور الحدودية من عيار 155 ملم وسط تحليق مكثف للطيران في اجواء القطاعين الغربي والأوسط، كما أغار الطيران المعادي على منطقة شارنية عند مدخل بلدة البازورية، كما مرّت ليلة من أعنف الليالي على أهالي بلدات ابل السقي، جديدة مرجعيون، القليعة، برج الملوك وديرميماس، اذ لم تتوقف الغارات والقصف المدفعي الذي تتعرض له بلدات الخيام، كفركلا، سهل مرجعيون، مجرى نهر الليطاني، منطقة الخردلي ومحيط المطلة، كما أن الطيران المسيّر المعادي لم يفارق اجواء المنطقة ويسمع بين الحين والآخر طلقات الأسلحة الرشاشة. فيما شنّ الطيران الحربي المعادي غارات على بلدتي أرنون وسيناي ومحيط بلدة الحوش في منطقة صور، فيما تعرضت بلدات عيترون والخيام وأرنون لقصف مدفعي إسرائيلي، وأفيد عن موجة جديدة من الاعتداءات الاسرائيلية على قرى ومدن قضاءي صور وبنت جبيل.

أما بقاعاً، فقد تعرض محيط مدينة الهرمل لغارة عنيفة، وشن الجيش الإسرائيلي غارة على مبنى سكني على تلال محلة رأس العين داخل مدينة بعلبك. وتحدثت معلومات عن سقوط جريحين في الغارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.