غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة ومسؤولون بـ”الموساد” يرجحون قبول الحكومة بها

”حماس”: نرفض أي خطط أو مقترحات بشأن مستقبلها

17

أبلغ زعيم حزب “الوحدة الوطنية” الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، الجمعة، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن حزبه “سيدعم” أي صفقة مع حماس تضمن تبادل للأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة منذ 7  تشرين الأول الماضي. وبالتزامن، نقلت ”وول ستريت جورنال” عن مسؤولين بالموساد انهم متفائلون بأنّ مجلس الوزراء سيقبل الصفقة، وان المؤسسة الامنية تضغط على الحكومة للاتفاق بسبب التغيير في حسابات المعارك.

ويأتي موقف غانتس في أعقاب تهديدات أطلقها مجددا وزير الأمن القومي ورئيس حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية وزعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من حكومة نتنياهو في حالة إتمام أي اتفاق مع حماس.

ونقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية (خاصة)، الجمعة، عن بن غفير قوله لنتنياهو في اجتماع المجلس الوزاري المصغر “الكابينت”، مساء الخميس: “إذا اتخذت القرارات بمفردك، فهذه مسؤوليتك وستُترك وحدك أيضا”.

كما أعلن سموتريتش، في الأسابيع الماضية أنه “لن يدعم الاتفاق”.

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استأنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

وعليه، أفادت هيئة البث العبرية (رسمية)، صباح الجمعة، بتوجه رئيس “الموساد” الإسرائيلي ديفيد بارنياع، إلى العاصمة القطرية الدوحة لعقد اجتماعات حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة. وطالبت امهات اسرى اسرائيليين نتانياهو بتوقيع اتفاق لتبادل الاسرى، وذلك خلال تظاهرة نظمتها ”مسيرة صرخة الامهات” وسط تل أبيب.

وبالتوازي، جددت حركة “حماس”، الجمعة، رفضها لأي خطط أو مقترحات تسعى لتجاوز الإدارة الفلسطينية بشأن مستقبل قطاع غزة.

وأكدت الحركة، في بيان، رفضها “لأي خطط أو مشاريع أو مقترحات، تسعى لتجاوُز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل قطاع غزة، ورفض أي تصريحات ومواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى القطاع تحت أي مُسمّى أو مبرر”.

وتابعت: “إدارة غزة بعد دحر هذا العدوان الفاشي؛ هي شأن فلسطيني خالص، يتوافق عليه شعبنا الفلسطيني بكافة أطيافه، وهو لن يسمح بأي وصاية، أو فرض أي حلول أو معادلات خارجية تنتقص من ثوابته المرتكِزة على حقه الخالص في نيل حريّته وتقرير مصيره”.

ودعت حماس، الدول العربية والإسلامية إلى “الضغط لوقف حرب الإبادة الصهيونية على الشعب الفلسطيني، وتقديم كل سبل الدعم والإسناد له في معركته التي يدافع من خلالها عن وجوده على أرضه”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.