الحلفاء في “نورماندي” مجدداً وماكرون: مستعدون للتضحيات نفسها

22

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء بـ”روح التضحية” التي تحلى بها محررو فرنسا مع بدء احتفالات الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي في السادس من حزيران 1944، التي يشارك فيها خصوصاً نظيراه الأميركي والأوكراني، مع الرغبة في إظهار وحدة الصف الغربي على خلفية الحرب في أوكرانيا.
وقال الرئيس الفرنسي خلال مراسم تكريم أولى في “بلومليك” غرب البلاد للمقاومين من منطقة بريتانييه وأوائل المظليين من “فرنسا الحرة” ضمن القوات البريطانية الخاصة، “أعرف أن بلادنا قوية بشبابها المستعد للتضحية بالروح نفسها مثل أسلافه”.
وأضاف أمام الوحدات الخاصة الممثلة، “مع تنامي الأخطار، أنتم تذكروننا بأننا مستعدون للقيام بالتضحيات نفسها للدفاع عما هو عزيز على قلوبنا: أرضنا الفرنسية وقيمنا الجمهورية”.
ومهد إنزال الـ”نورماندي”، الذي نظمه بسرية تامة كل من الأميركيين والبريطانيين ورجال الجنرال شارل ديغول، الطريق أمام إلحاق الهزيمة بألمانيا النازية.
ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى فرنسا الأربعاء، حيث يطلق ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون احتفالات ذكرى إنزال النورماندي الذي نفذه الحلفاء في السادس من حزيران 1944، مع الرغبة في إظهار الوحدة الغربية على خلفية الحرب في أوكرانيا.
ويفترض أن يحط جو بايدن في باريس صباحاً على أن يزور الخميس، شواطئ النورماندي (شمال غرب) لإحياء الذكرى الـ80 ليوم الإنزال، حيث سيلتقي الملك البريطاني تشارلز الثالث، والمستشار الألماني أولاف شولتز، والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وكذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وفي خطوة ذات دلالات قوية، استُبعدت روسيا التي دعيت قبل عشر سنوات للمشاركة في إحياء الذكرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.