وزير الخارجية السويدي: يحثّ مواطنيه على مغادرة لبنان

20

الشرق – وزعت سفارة السويد في بيروت، نص مقال لوزير خارجية بلادها توبياس بيلستروم في «الاكسبرسن» في 15 الحالي، اشار فيه الى وجود عدد كبير من السويديين في لبنان او في طريقهم اليه. اضاف «في الأسابيع الأخيرة، اشتدت الاعمال العدائية بين إسرائيل وميليشيا حزب الله اللبناني المدعومة من إيران. الوضع متوتر ولا يمكن التنبؤ به، وفي وقت قصير جدا، يمكن ان يتصاعد الأمر الى حرب شاملة. وفي الوقت نفسه هناك 2000 سويدي في لبنان، ومن المتوقع ان يسافر 5000 سويدي الى هناك هذا الصيف على الرغم من ان وزارة الخارجية أصدرت النصائح الأكثر صرامة ضد السفر، وحثت جميع السويديين على مغادرة البلاد. إذا تصاعد الصراع في وقت قصير فإن الناس يخاطرون بأن يصبحوا عالقين في البلاد. في تلك المرحلة، يتحمل كل سويدي في لبنان قدرا كبيرا من المسؤولية الشخصية. لقد حان الوقت للحديث بوضوح عن العواقب المترتبة على أولئك الذين يختارون السفر على الرغم من نصيحة الوزارة بعدم السفر.
لهذا، نجد انه من الضروري توضيح مسؤولية الفرد عند السفر الى الخارج في حالة مثل لبنان. لا تستطيع الحكومة ولن تتحمل المسؤولية الشاملة عن أي شخص له علاقات بالسويد، وقرار الهجرة من السويد يعني دائما التنازل عن بعض الحقوق والالتزامات، لذلك من الضروري ان نكون واضحين للغاية بشأن من يمكن اعتباره يتلقى مساعدة الحكومة للعودة الى السويد في حالة حدوث ازمة مفاجئة.
بالنسبة لجميع السويديين الموجودين في لبنان، من المهم بشكل خاص ان يتذكروا انه لا يزال من الممكن مغادرة لبنان على رحلات جوية مجدولة كما أحث جميع السويديين في لبنان على اغتنام هذه الفرصة».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.