ورشة عن استراتيجيات الطاقة المتجددة وإدارة نفايات أنظمة الطاقة الشمسية في لبنان

16

نظم فرع المهندسين الكهربائيين الاستشاريين في نقابة المهندسين في بيروت ورابطة مهندسي الكهرباء بالتعاون والتنسيق مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة ورشة عمل بعنوان: “استراتيجيات الطاقة المتجددة وإدارة نفايات أنظمة الطاقة الشمسية في لبنان في قاعة المحاضرات في النقابة، برعاية نقيب المهندسين في بيروت فادي حنا وحضوره وأعضاء من مجلس النقابة السابقين والحاليين.

وبعد كلمة عريف الورشة المهندس زاهي ضو، شدد عضو الفرع الثالث المهندس محمد قاسم في كلمته التي القاها نيابة عن رئيس الفرع وليد جباوي على “ضرورة الاستلهام من بعضنا البعض لابتكار الحلول الجديدة ووضع استراتيجيات فعالة، تعزز من استخدام الطاقة الشمسية في بلادنا وتدير نفاياتها بكفاءة”.

ورأى “ان الورشة هي ملتقى للعقول المبدعة والطموحة التي تسعى لتحقيق احداث إيجابي حقيقي في مجال الطاقة المتجددة وهي فرصة للإبداع والتجديد وتسعى لترسم مستقبلا أفضل للطاقة ولبنان”.

واكد ان “الطاقة المتجددة ليست خيارا بل ضرورة ملحة، لان العالم يتجه نحو اعتماد المصادر المستدامة للطاقة”، وشدد على “أهمية إعادة تدوير الالواح الشمسية التي تسهم بالتقليل من النفايات الصلبة واستنزاف الموارد الطبيعية واهمية إعادة تدوير البطاريات لأنها تمثل تحديا كبيرا لأنها تحتوي على مواد كيماوية خطرة وتتيح تقليل استخراج مواد الخام”.

من جهته تناول مدير مشروع “غرين سيتي” في المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس محمد الحاج أهمية المشروع وحيثياته، ملقيا الضوء على الإطار القانوني المستحدث لواقع الطاقات المتجددة في لبنان وعلى أهمية معالجة نفايات الأنظمة الشمسية المركبة كألواح وبطاريات.

وتحدث النقيب حنا فقال: “منذ شهرين ونيف ومع تسلمي لمهامي في النقابة ها هو المؤتمر الثالث عن الطاقة المتجددة ينعقد بفعاليات علمية متقدمة، الفت هنا الى ان معظم الناس كانت لا تعي حتى اليوم معنى الطاقة المتجددة او الطاقة البديلة وانا كنت من هؤلاء في المرحلة الأولى بحيث اعتمدت الطاقة المتجددة والالواح الشمسية من دون معرفة مدى أهمية استعمالها، اما اليوم فأضحت الالواح والطاقة المتجددة هي حاجة ملحة لأنها توفر على البلد مسائل كبيرة بدءا من صحة الانسان بعدما تلمسنا جيدا ارتفاع الامراض نتيجة التلوث في البيئة القائمة في البلد خصوصا اننا نعلم ان هناك جزءا من الطاقة البديلة توفر علينا الانبعاثات بالكربون وهي مسألة تمس كل شخص، فضلا عن ان العاملين في هذا الحقل يعون جيدا مدى الانعكاسات الإيجابية عليهم من توفير المال الى حفظ الصحة والى إيجاد بيئة نظيفة. ونرى الزيادة المضطردة للأمراض السرطانية في النقابة التي ارتفعت على نحو مخيف من المصابين”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.