واشنطن: العملية البرية بدأت وبايدن يريد وقف نار فوري

توافقنا أن لا تكون تكراراً لغزة ونحن بجانب إسرائيل

1

نقلت شبكة “سي بي إس” عن مسؤول أميركي قوله إن “إسرائيل أبلغتنا أن العملية البرية التي ستشنها جنوب لبنان وشيكة وقد تبدأ الليلة”.
وقال المسؤول إن قوات خاصة إسرائيلية قامت بعمليات توغل محدود في جنوب لبنان.
ومن جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن: “علينا التوصل فورا إلى وقف لإطلاق النار، فأنا على علم بالتقارير بشأن توجه إسرائيل لشن عملية برية في لبنان.
سأكون مرتاحا إذا توقفت العمليات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله”.
ونقلت “واشنطن بوست” عن مسؤول أميركي: “ان واشنطن وتل أبيب تفاهمتا على عدم تكرار ما حدث بغزة في لبنان وان خطط إسرائيل للعملية البرية المحدودة القريبة في لبنان متوافقة مع الولايات المتحدة”.
وعن المسؤول إلاسرائيلي: “أكدنا لواشنطن أننا سنشن عمليات محدودة في عدد من القرى على طول الحدود مع لبنان”.
وبالتزامن، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): “نواصل متابعة الوضع في الشرق الأوسط والتركيز على حماية قواتنا والدفاع عن إسرائيل واتخذنا إجراءات لتعزيز قواتنا في الشرق الأوسط عبر تمديد مهمة عدد من الوحدات ونشر قوات إضافية. وتابعت التعزيزات الإضافية في الشرق الأوسط تشمل طائرات من طراز إف 16 وإف 15 وإف 22”.
وقالت الوزارة: “نعمل مع الإسرائيليين لفهم خطواتهم المقبلة في لبنان التوغل البري الإسرائيلي في لبنان لم يحصل بعد، ونواصل المناقشات حماية أنفسنا وإسرائيل . لم نكن ضالعين في القصف الإسرائيلي في اليمن ولكن تلقينا إخطارا مسبقا قبل العملية، لا يمكن استبعاد اتخاذ إيران أو وكلائها خطوات تصعيدية معهم حول أفضل السبل قدم”.
وزعم البنتاعون ان لويد أوستن تفاجأ عندما أبلغه الوزير يوآف غالانت بعملية نصرالله والاتصال كان صريحا وحازما للغاية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.