«هدهد» جديد في العمق الاسرائيلي وكندا تحذر رعاياها

باسيل: نتفق على الاستراتيجية الدفاعية لا الهجومية

33

للشهر التاسع تواليا، استمر النشاط العسكري جنوبا في خرق مستمر للقرار الاممي 1701. ونشر حزب الله امس فيديو يُظهر خرقالهدهدمجددا للعمق الإسرائيلي يوم أمس، وهذه المرة في عمق قاعدةرامات دافيدالجوية الإسرائيلية، والتقاط الفيديوات والصور للمكان. في الميدان، تعرضت كفرشوبا، وحولاحي المرج وبئر المصلبيات لقصف مدفعي اسرائيلي. كما شنت الطائرات الإسرائيلية غارة استهدفت منزلاً في بلدة كفرحمام ما ادى الى تدميره بشكل كامل. واغار الطيران المسير على بلدتي كفركلا وحولا دون تسجيل اصابات. وشن الطيران الحربي غارة على بلدة طيرحرفا في قضاء صور استهدفت منزلاً في البلدة بصاروخين ودمرته تدميراً كلياً.

الجيش الاسرائيلي

 في المقابل، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن حزب الله يواصل زيادة مدى نيرانه إلى مناطق لم يتم إخلاؤها. واعلن الجيش الإسرائيلي ان قوات لواء الاحتياط استكملت هذا الأسبوع تمرينا يحاكي سيناريوات الحرب في لبنان. واشار ايضا الى إصابة 14 عسكريا في غزة والضفة الغربية والحدود مع لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية.

كندا

 ليس بعيدا، اشارت السفارة الكندية في لبنان في رسالة وجهتها الى الكنديين والمقيمين الدائمين وأفراد أسرهم المباشرين في لبنان، الى انالوضع في لبنان متقلب وغير قابل للتنبؤ بسبب الأحداث الأخيرة والمستمرة في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، ولفتت الى انعلى الكنديين والمقيمين الدائمين وزوجاتهم وأطفالهم المعالين اتباع نصائح السفر إلى لبنان والمغادرة حيث الرحلات الجوية التجارية متاحة”. وختم البيان: “تركيزنا ينصب على مساعدة الكنديين والمقيمين الدائمين في الحصول على الوثائق التي يحتاجون إليها للسفر وإبقاء العائلات معًا، نواصل مراقبة الوضع بالتعاون مع شركائنا”.

لتطبيق القرار

 في المواقف، وبينما لا رد من عين التينة على المطالبة بجلسة مساءلة للحكومة في ملف حرب الجنوب، أشار عضو كتلةاللقاء الديمقراطيالنائب وائل أبو فاعور إلى أنالخسائر البشرية والصحية والعمرانية والزراعية والبيئية نتيجة للإعتداءات الإسرائيلية باتت هائلة، بحيث تشير التقديرات الأولية للمؤسسات اللبنانية المعنية إلى كلفة تقريبية تبلغ ملياري دولار أميركي حتى اللحظة عدا عن الأضرار والخسائر الأخرى”. وقال أبو فاعور في تصريح بعد اجتماع لجنة الشؤون الخارجية النيابية مع سفراء الدول الأوروبية لعرض نتائج الاعتداءات الإسرائيلية: “هذا تحدّ جديد للدولة اللبنانية ينبغي التعامل معه في علاقات لبنان العربية والدولية فالدولة مفلسة وعاجزة عن القيام بمسؤولية هكذا أعباء، لكنها في الوقت نفسه لا تستطيع أن تتخلّى عن مسؤولياتها تجاه مواطنيها بصرف النظر عن أي اعتبارات سياسية خلافية محلية حول جدوى الحرب أو مبرراتها لدى بعض الاطرافواضاف: “إننا نحتاج إلى خطة واضحة وجهد ديبلوماسي وسياسي منظم للتعامل مع نتائج الاعتداءات الاسرائيلية في أسرع وقت ممكن وتبقى مصلحة لبنان العليا في تطبيق القرار 1701 لمصلحة لبنان وليس لمصلحة أي طرف آخر بموازاة الاستمرار في الدعم السياسي للشعب الفلسطيني ومقاومته المشروعة للاحتلال”.

شهداء الجنوب

 من جهته، رأى رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في عشاء منطقة المتن انالاغتيال المعنوي الذي تعرضنا له بأموال وقرار من الخارج أصعب من الاغتيال الجسدي وسامحنا وصفحنا ولم نحاسب، لا أحدينمرعلينا بالشهداء ونحن ننحني لجميع الشهداء، وننحي اجلالا لشهدائنا في الجنوب ولو كنا غير موافقين على الاستراتيجية الهجومية وخصوصا أننا نتفق على الاستراتيجية الدفاعية وليس الهجومية، لكنهم يستشهدون ولو لم يقوموا بذلك لكانت اجتاحتنا اسرائيل”. وأكد أنالتيار باعتراف الجميع لا ارتباطات خارجية تؤيد قراره، لافتا الى أننادفعنا ثمن استقلاليتنا فلا مال اغرانا ولا عقوبات أرهبتنا وبقينا عاصين على كل ما يحد من استقلاليتنا”. ايضا، لفت الى أنالانفتاح نصر عليه وطنيا ومتنيا، مؤكدا أننانتحدث مع الناس أينما كنا، ولم نرفض في أي يوم أن نتحدث مع أحد ومن يرفض التحدث يكون ضعيفا وليس لديه أي حجة، ومن مد لنا يده متنيا مددنا له يدنا وفتحنا قلبنا وسنعمل معه في البلديات والنيابة ومع رفاقنا في حزب الطاشناق لتحسين أوضاع البلدات ونعمل سويا لإنماء المتن”.

في معراب

 بدوره، استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، رئيسمجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان” American Task Force for Lebanon ادوارد غبريال ترافقه شيّان معوض، بحضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان وعضو الهيئة التنفيذية جوزف جبيلي، حيث تم التداول في التطورات على الساحتين المحلية والإقليمية، لا سيما في موضوعي تعطيل الانتخابات الرئاسية من قبل فريق الممانعة، والحرب الدائرة في غزة والجنوب اللبناني وانعكاساتها السلبية على لبنان.

البخاري في اليرزة

 وفي مكتبه في اليرزة، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري، ثم النائب أكرم شهيّب وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.