هاريس في أول مناظرة رئاسية لإنهاء الحرب بغزة وترامب يحذر من زوال إسرائيل إذا لم ينجح بالانتخابات

8

اعتبر المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب خلال مناظرته مع منافسته الديموقراطية كامالا هاريس مساء الثلاثاء أنّ “إسرائيل ستزول” إذا ما أصبحت نائبة الرئيس رئيسة للولايات المتحدة.

وقال ترامب إن هاريس “تكره إسرائيل، إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أنّ إسرائيل لن تكون موجودة في غضون عامين… إسرائيل ستزول”، لتردّ عليه نائبة الرئيس بالقول إنّ اتّهامها بكره إسرائيل “غير صحيح على الإطلاق”، مذكّرة بأنّها دعمت إسرائيل طوال حياتها ومسيرتها المهنية.

وقالت هاريس إن الحرب يجب أن تنتهي في غزة مشيرة إلى ضرورة التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار.ودعت هاريس للعودة إلى حل الدولتين.

وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة منافسة متقاربة بين هاريس وترامب في الولايات السبع الرئيسية التي ستساعد في تحديد من سيتم انتخابه بعد ذلك للبيت الأبيض.

وجدّد المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أثناء مناظرته مع منافسته الديموقراطية كامالا هاريس  الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات، مكررا مزاعمه الكاذبة بشأن تزوير نتيجة الانتخابات.وأعلنت هاريس خلال مناظرتها مع ترامب إنّ إدارة بايدن اضطرت إلى تنظيف “الفوضى” التي خلّفها الرئيس الجمهوري السابق.

وقالت نائبة الرئيس “لقد ترك لنا دونالد ترامب أسوأ بطالة منذ الكساد العظيم… وأسوأ جائحة صحية منذ قرن وأسوأ هجوم على ديموقراطيتنا منذ الحرب الأهلية، وما فعلناه هو تنظيف الفوضى التي خلّفها دونالد ترامب”.

واتّهمت هاريس خلال مناظرتها مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب الرئيس السابق بأنّه “أضحوكة” في العالم ويمكن التلاعب به بسهولة من قبل بعض أسوأ قادة العالم، في واحد من الاشتباكات العديدة التي دارت بين الطرفين حول السياسة الخارجية.

وأضافت أنّه “من المعروف أنّ هؤلاء الدكتاتوريين والمستبدين يشجعونك على أن تكون رئيسا مرة أخرى لأنهم واضحون للغاية – يمكنهم التلاعب بك بالإطراء والمحاباة، ولهذا السبب أخبرني العديد من القادة العسكريين الذين عملتَ معهم أنك عار”.

واتّهمت هاريس ترامب  بنشر “شبكة من الأكاذيب” حول الإجهاض، معتبرة أنّ سياسته على هذا الصعيد “مهينة لنساء أميركا”.

وبعدما شدّدت على “أكاذيب” منافسها الجمهوري بشأن الإجهاض، أطلقت هاريس نداء قويا سلّطت فيه الضوء على المعاناة التي تقاسيها النساء الأميركيات نتيجة إلغاء حكم المحكمة العليا الذي كان يضمن الحقّ في الإجهاض في كل ولايات البلاد.

وشنّ ترامب خلال مناظرته التلفزيونية مع منافسته الديموقراطية كامالا هاريس مساء الثلاثاء هجوما شرسا على المهاجرين، مكرّراً اتهامات كاذبة بأنّ وافدين جدداً من هايتي إلى ولاية أوهايو الأميركية “يأكلون قطط” السكان.

ونهرَ  ترامب منافسته هاريس لمحاولتها مقاطعته وقال لها “انتظري دقيقة، أنا أتحدث الآن، إذا لم تمانعي، من فضلك!”، قبل أن يضيف “هل يبدو لك هذا مألوفا؟”، في إشارة إلى المناظرة التي جرت بين هاريس وبنس.

وفي سياق متصل، تظاهر العشرات من المتضامنين مع فلسطين أمام مبنى بلدية فيلادلفيا، التي استضافت مناظرة ترامب وهاريس.

وأغلق المتظاهرون الطرق أمام مبنى البلدية، ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها “إسرائيل منظمة صهيونية إرهابية”. وهتف المحتجون “فلسطين حرة فلسطين”.

وفي استطلاع للرأي اجرته الـ”سي ان ان” تبيّـن ان 63 بالمئة من متابعي المناظرة يعتقدون ان اداء هاريس كان افضل مقابل 37 لصالح ترامب. اما ترامب فرأى ان المناظرة مع هاريس لم تكن منصفة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.