نتنياهو يكرر أمام الكونغرس رؤيته للحرب وللحل وهاريس لم تحضر خطابه وديموقرطيون نددوا به

يلتقي بايدن ونائبته وترامب اليوم

14

القي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء خطابا أمام الكونغرس الأميركي كرر فيه رؤيته للحرب في غزة المتمثلة بتدمير حماس والانتصار عليها واستعادة الاسرى ولليوم التالي للحرب بان لا يكون اي دور سياسي او امني او عسكري للفصائل الفلسطينية في غزة وحاول خلاله الضغط على الولايات المتحدة، في سياق متوتر بين الحليفين بعد أزيد من 9 أشهر من العدوان على قطاع غزة.

وتأتي زيارة نتنياهو لواشنطن في خضمّ اضطرابات سياسية تشهدها الولايات المتحدة بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وانسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض، ودخول نائبته كامالا هاريس على الخط وسعيها إلى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في تشرين الثاني.

وقد سبق أن أتيحت لنتنياهو فرصة للتدخل في السياسة الأميركية، ففي عام 2015 اعتمد على الكونغرس لمحاولة إجبار الرئيس باراك أوباما على رفض الاتفاق النووي مع إيران.

وهذه هي المرة الرابعة -وهو رقم قياسي بالنسبة إلى زعيم أجنبي- التي يخاطب فيها نتنياهو الكونغرس، وهو أمر عادة ما يكون مخصصا للقادة الذين يُجرون زيارات دولة.

وقال مسؤول في البيت الأبيض  إن من المتوقع أن يلتقي الرئيس جو بايدن نتنياهو اليوم  الخميس، وإن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستعقد بدورها اجتماعا منفصلا مع نتنياهو، إذ يتوقع أن تغيب عن خطابه في الكونغرس متذرعة بضيق الوقت، على الرغم من أنها هي من يفترض أن يرأس الجلسة وفق البروتوكول.

وبدوره، قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب إنه يتطلع إلى لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة، وإلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وكان ترامب قد أرجأ الاجتماع بناء على طلب نتنياهو بعد أن كان مقررا أن يجري اللقاء امس.

وقد رحب رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون بزيارة نتنياهو إلى واشنطن، مؤكدا أن إسرائيل لا تقف وحدها وأن الولايات المتحدة تقف معها بصفتها أقرب حليف لها في الشرق الأوسط. وقد تسببت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي وصل إلى واشنطن الاثنين في إحداث فوضى لا تنحصر فقط في شوارع العاصمة؛ جراء المظاهرات الرافضة لزيارته والمنددة بالحرب على قطاع غزة.

كما توالت ردود الفعل من المشرّعين الديمقراطيين الرافضين لخطاب نتنياهو أمام الكونغرس، إذ كالوا انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي وسياساته.

فقد قال النائب الديمقراطي جيري نادلر إن بنيامين نتنياهو يُعرّض أمن إسرائيل وحياة الرهائن واستقرار المنطقة وأعراف الديمقراطية للخطر.

وعدّ نتنياهو “أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي منذ الملك المكابي الذي دعا الرومان إلى القدس قبل أكثر من 2100 عام”، وفق تعبيره.

كما أكد عضو الأغلبية في مجلس الشيوخ ديك ديربان من ولاية إلينوي أنه لن يقف مكتوف الأيدي و”يهتف لنتنياهو” نظرا لتعامله مع حرب غزة ورفضه النظر في أي خطة سلام.

من جانبه، قال عضو مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي جيف ميركلي إن إستراتيجية نتنياهو أدت إلى مقتل أكثر من 12 ألف طفل وامرأة وسببت المجاعة في غزة، مضيفا أنه لا ينبغي منح نتنياهو منصة وهو يعطي أولوية لبقائه السياسي على حياة المحتجزين.

أما السيناتور الديمقراطي البارز ديك دوربين فقال لشبكة “سي إن إن” الإخبارية إنه لن يحضر خطاب نتنياهو وإنه سينشر قريبا بيانا يشرح الأسباب.

ومن جهته، دعا السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن زملاءه في الكونغرس إلى مقاطعة الخطاب المنتظر لنتنياهو، مشيرا إلى أنه لا ينبغي للكونغرس أن يكون متواطئا مع خداعه السياسي المستمر، حسب تعبيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.