نتنياهو لهوكشتاين: لا يمكن إعادة سكان الشمال من دون تغيير جذري في الوضع الأمني

7

اجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين الاثنين لبحث التطورات على الحدود الإسرائيلية مع لبنان، في ظل تصاعد الخلاف داخل حكومة الاحتلال بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان.
وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن غالانت اجتمع مع هوكشتاين في محاولة أخيرة لمنع حدوث تصعيد كبير على الجبهة الشمالية، وأفادت بأن القناة غالانت قال للمبعوث الأميركي إن العمل العسكري هو السبيل لإعادة سكان الشمال. وأفادت بأن هوكشتاين قال لغالانت إن معركة واسعة ضد لبنان لن تعيد الأسرى وستعرض إسرائيل للخطر.
وأضافت أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن فرصة التوصل إلى تسوية في لبنان، من دون وقف إطلاق النار في غزة، ضئيلة.
وكان هوكشتاين وصل إلى إسرائيل في وقت سابق الاثنين، حيث التقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبحث معه إمكانية منع حرب شاملة مع لبنان.
واعلن مكتب نتنياهو انه ابلغ هوكشتاين انه لا يمكن اعادة السكان الى الشمال من دون تغيير جذري في الوضع الامني، ولفت الى ان اسرائيل تقدر دعم واشنطن لكنها ستفعل ما يلزم لإعادة السكان شمالا وحماية أمنها.
وبعد وصوله إلى تل أبيب، أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي نظيره الأميركي لويد أوستن، في اتصال هاتفي، أن فرص التوصل إلى تسوية تنهي المواجهات مع لبنان تتلاشى مع استمرار حزب الله في ربط نفسه بحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية خلال الأيام الماضية أن واشنطن تريد منع اندلاع حرب قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني المقبل.
وزادت في الأيام الأخيرة الدعوات في إسرائيل لشن حرب على حزب الله في لبنان، بالتزامن مع تصاعد هجماته الصاروخية على مستوطنات الشمال بينها ما لم يسبق إخلاؤها من المستوطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.