ميقاتي تابع التحضيرات لمؤتمر باريس وإجتمع الى القادة الأمنيين

4

الشرق – ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس في السرايا، اجتماعا للجنة الطوارئ الحكومية .

وأِشار وزير البيئة ناصر ياسين في تصريح الى «ان الرئيس ميقاتي عرض التحضيرات لمؤتمر باريس الذي سيعقد في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، والورقة التي تحضرها الحكومة والمتعلقة بالموضوع الأنساني ووضع الطوارئ وكيفية ابقاء الخدمات العامة والاجتماعية والصحية والتربويّة مستمرة بعد الظروف الطارئة نتيجة العدوان الكبير الذي يحصل على لبنان».  ولفت الى ان الاجتماع بحث في نقاط أربع تنخرط فيها كل الوزارات، وهي، موضوع الغذاء والمتابع مع برنامج الغذاء العالمي والشركاء معنا بتنفيذ خطة الطوارئ، تأمين بالتدفئة والكهرباء لمراكز الإيواء وتصدر القرارات حوله يوم الاثنين المقبل، وموضوع المياه وما يتعلق بالنظافة والأمور الصحية والصحة العامة في المدارس. والموضوع الرابع هو كل خيارات الإيواء والوزارات المعنية بالموضوع (…). واوضح انه تم أيضا «عرض آليات المساعدة التي تصل عبر المحافظين وكيفية التنسيق بشكل اكثر مع الإدارات المحلية والاجتماعات مفتوحة والاثنين ايضاً سيتم عرض الورقة التي ستقدمها الحكومة اللبنانية في مؤتمر باريس». اما وزير الصناعة، فأكد «استمرارية الصناعة اللبنانية في تلبية حاجات السوق إضافة إلى التصدير لتظل الدورة الاقتصادية قائمة وتظل العمالة اللبنانية قائمة، وسأزور فرنسا لأظل على تواصل مع العالم الخارجي من أجل تأمين الأمور الأساسية للبلد». ومن زوار السرايا: سفير مصر علاء موسى وعرض معه التطورات في لبنان والاتصالات الديبلوماسية الجارية لوقف التصعيد الاسرائيلي.، مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي مع وفد من منطقة العرقوب والنائب سيمون أبي رميا والأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين». وكان رئيس الحكومة إجتمع مع قائد الجيش العماد جوزاف عون وعرض معه الوضع الامني وتسلم منه الملف الخاص بمطالب وحاجات الجيش الذي سترفعه الحكومة الى مؤتمر باريس لدعم الجيش، علما ان قائد الجيش اعتذر عن عدم حضور المؤتمر نظرا للوضع الراهن في البلاد. كذلك، اجتمع رئيس الحكومة مع كل من المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري والمديرين العامين لامن الدولة اللواء طوني صليبا ولقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، وعرض معهم الوضع الامني في البلاد وحاجات الأجهزة الامنية التي سترفع ضمن الملف الحكومي الى مؤتمر باريس.

وكان ميقاتي، زار أحد مراكز ايواء النازحين الذي اقامته «جمعية فرح العطاء»، يرافقه محافظ بيروت القاضي مروان عبود و النائب ملحم خلف ورئيس الجمعية مارك طربيه.

ونوه رئيس الحكومة بـ «الجهد الكبير المبذول وبدور الجمعيات الاهلية في مساعدة الدولة في هذه الظروف التي تتطلب تضافر كل الجهود الأهلية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.