مكتب نتانياهو ينفي تبنّيه موقفاً جديداً حول فلسطين والتطبيع مع السعودية

FILE - Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in the prime minister's office in Jerusalem, on June 25, 2023. Israel's High Court ruling Thursday to curtail subsidies for ultra-Orthodox men has thrown Prime Minister Benjamin Netanyahu's political future into grave jeopardy. Netanyahu now has until Monday to present the court with a plan to dismantle what the justices called a system that privileges the ultra-Orthodox at the expense of the country's majority. (Abir Sultan/Pool Photo via AP, File)
21

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيطرح موقفا جديدا يتيح إحراز تقدم في عملية التطبيع مع السعودية، في الخطاب الذي سيدلي به أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأميركي خلال زيارته لواشنطن الشهر المقبل.

ونسبت الصحيفة إلى تقرير للقناة الـ13 الإسرائيلية الإخبارية أن خطة نتانياهو الجديدة تتضمن صفقة لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الأسرى لإنهاء القتال في غزة، وحلا ديبلوماسيا للصراع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، ومسارا نحو إقامة دولة فلسطينية، وإقامة علاقات ديبلوماسية مع السعودية.

غير أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض، في تصريح للصحيفة، ما ورد في تقرير القناة الـ13 قائلا إن نتانياهو “يعارض قيام دولة فلسطينية ولن يغير موقفه في خطابه أمام الكونغرس”.

وفي نفس الوقت ترك مكتب نتانياهو مساحة للمناورة بتقديم دعم خطابي لعملية “غامضة” تفضي إلى زيادة الحكم الذاتي الفلسطيني من دون إقامة دولة.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن القناة الـ13 الإخبارية، أن مساعدين كبارا لنتانياهو أبلغوا البيت الأبيض أن خطابه سيحتوي عناصر تدعم رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن الكبرى للشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.