مفاوضون إسرائيليون يوجهون انتقادات لاذعة لنتانياهو ومسؤولون يشككون في التزامه بالصفقة

FILE - Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in the prime minister's office in Jerusalem, on June 25, 2023. Israel's High Court ruling Thursday to curtail subsidies for ultra-Orthodox men has thrown Prime Minister Benjamin Netanyahu's political future into grave jeopardy. Netanyahu now has until Monday to present the court with a plan to dismantle what the justices called a system that privileges the ultra-Orthodox at the expense of the country's majority. (Abir Sultan/Pool Photo via AP, File)
12

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين وصفهم لحديث رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بشأن التزامه بمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه غير دقيق بعد إدخاله شروطا تعرقل الصفقة. وبدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن خلافا آخر نشب بين نتانياهو وقادة الأجهزة الأمنية بشأن بقاء قوات الجيش في محور فيلادلفيا وأن نتانياهو طالب الوسطاء بخطة لمنع عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة.
وأشارت إلى أن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي يرى أنه يمكن التعامل مع محور فيلادلفيا بطرق مختلفة دون الإبقاء على قوات فيه، بينما يصر نتانياهو على وجود فعلي لقوات الجيش الإسرائيلي هناك في محور فيلادلفيا.
وكانت مصادر إسرائيلية تحدثت في الأيام الماضية عن استعداد تل أبيب لسحب قواتها من محور فيلادلفيا إذا فرضت مصر إجراءات أمنية تمنع تهريب الأسلحة عبر الحدود إلى قطاع غزة، وقالت إن مسؤولين إسرائيليين أجروا محادثات بهذا الشأن في القاهرة.
في الأثناء أفادت القناة 13 الإسرائيلية أن قادة الوفد الإسرائيلي المفاوض وجّهوا انتقادات لاذعة لنتانياهو خلال اجتماعهم به يوم السبت.
وأضافت نقلا عن مصادر مطلعة أن بيانات نتانياهو العلنية في خضم المفاوضات ومحاولة اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف جعلت حركة حماس تعتقد أن إسرائيل لا تريد الصفقة.
وفي رد على هذه الانتقادات، قال مكتب نتانياهو إن على الجهات المجهولة التي تنتقده بذل الجهود للدفع بالمفاوضات ضمن الشروط الأساسية التي حددها رئيس الوزراء والقيادة السياسية، وليس بالضغط على الجانب الإسرائيلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.