مسعى جديد لوقف النار وبن غفير وسموتريتش يرفضان التفاوض

7

في وقت تضغط فيه الولايات المتحدة لإطلاق مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس. أكد مسؤول من حماس الجمعة أن وفدا بقيادة كبير المفاوضين خليل الحية وصل إلى القاهرة  الخميس للاجتماع مع مسؤولين مصريين لمناقشة “سبل إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وقال المسؤول إن حماس متمسكة بأن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب في غزة ويخرج قوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع ويتضمن صفقة لمبادلة الأسرى والمعتقلين.

وقال مسؤولون الخميس إن مفاوضين أميركيين وإسرائيليين سيجتمعون في الدوحة خلال الأيام المقبلة في محاولة لاستئناف المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق. ويأتي هذا بينما تواصل قوات الاحتلال قتال حزب الله المدعوم من إيران في لبنان.

وقامت مصر وقطر بجهود وساطة بين إسرائيل وحماس خلال محادثات استمرت لشهور وانهارت في أغسطس آب دون التوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال الذي بدأ بعد هجوم قادته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 وأسفر وفقا لإحصاءات إسرائيلية عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في قطاع غزة.

ومع استمرار الحرب في عامها الثاني، يقترب عدد الشهداء في قطاع غزة من 43 ألفا جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية التي دمرت معظم مناطق القطاع المكتظ بالسكان.

في موازاة ذلك، انتقد وزيرا الامن القومي الاسرائيلي إيتمار بن غفير والمالية بتسائيل سموتريتش قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ارسال وفد الى الدوحة للتفاوض. ووصفا بأنه ”خطأ فادح”. ولفت سموتريتش ان الدوحة بلد معاد تدعم حماس وهدفها منعنا من تدميرها. وقد لعبت قناة ”الجزيزة” دورا عالميا في تقويض كفاحنا الوجودي.

اما بن غفير فقال علنا القضاء على حماس بعد يحيى السوار يجب العمل لهزيمتها وليس للتفاوض معها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.