مجازر إسرائيل تحطّ في النبطية والضاحية مجدداً

ميقاتي يدين وبلاسخارت تدعو لحماية المدنيين

0

على وقع المجازر الاسرائيلية في القرى والبلدات اللبنانية من النبطية وبلديتها، رئيسا واعضاء، الى قانا وتولين ورياق والضاحية الجنوبية، وفيما مجلس الامن عاجز عن استصدار قرار يوقف حرب الابادة على لبنان على رغم شكاوى بالجملة قدمتها بعثته، انعقدت في بكركي قمة روحية اسلامية- مسيحية اكدت وجوب تطبيق القرار 1701 كاملا فورا. القمة التي طال انتظار التئامها شددت على وجوب «اعادة تكوين المؤسسات الدستورية وقيام مجلس النواب بانتخاب رئيس للجمهورية يحظى بثقة اللبنانيين».
مجازر
في الميدان ومع اصرار حزب الله على لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم على مواصلة الحرب حتى تقرر اسرائيل وقفها، مجازر جديدة ينفذها الجيش العبري. ففيما الغارات لم ترحم قرى الجنوب والبقاع، تعرضت النبطية لاعنفها حيث أدّت إلى تدمير مبنى البلدية واستشهاد رئيسها احمد كحيل والأعضاء صادق اسماعيل وبعض الاعضاء بالإضافة إلى مسؤول الإعلام محمد بيطار والموظف محمد زهري وذلك بسبب تواجدهم داخل المبنى. كما تعرضت سرايا النبطية الحكومية لعدوان اسرائيلي حيث استهدف الطيران مدخلها الشرقي بغارة دمرت معظم المكاتب الشرقية فيها والحقت اضرارا بعشرات السيارات المركونة بجوارها. وافادت وزارة الصحة بسقوط 6 شهداء و 43 جريحا في مجزرة النبطية فيما اعمال البحث عن مفقودين مستمرة.
ميقاتي يدين
تعقيبا، أدان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي العدوان الاسرائيلي الجديد على المدنيين في مدينة النبطية والذي استهدف قصدا اجتماعا للمجلس البلدي للبحث في وضع المدينة الخدماتي والاغاثي.وقال: ان هذا العدوان الجديد، معطوفا على كل الجرائم التي يرتكبها العدو الاسرائيلي في حق المدنيين، هو برسم العالم الساكت عمدا على جرائم الاحتلال، مما يشجعه على التمادي في غيّه وجرائمه». اضاف: «اذا كانت كل دول العالم عاجزة عن ردع عدوان موصوف على الشعب اللبناني، فهل ينفع بعد اللجوء الى مجلس الامن للمطالبة بوقف اطلاق النار؟ وما الذي يمكن ان يردع العدو عن جرائمه التي وصلت الى حد استهداف قوات حفظ السلام في الجنوب؟واي حل يرتجى في ظل هذا الواقع؟»
حماية المدنيين
بدورها، قالت المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة جينين هينيس-بلاسخارت إنه يتعين «حماية المدنيين في جميع الأوقات». وأفادت في بيان تعليقا على الهجوم على النبطية بأن «انتهاكات القانون الإنساني الدولي غير مقبولة على الإطلاق». وأضافت «يتعين حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في الأوقات كافة»، معتبرة أنه «حان الوقت لأن توقف الأطراف المعنية كافة إطلاق النار فورا وتفتح الباب أمام الحلول الديبلوماسية».
الضاحية مجددا
وكان الجيش الاسرائيلي خرق اليوم الخامس من الهدوء الحذر الذي سيطر على الضاحية، باستهداف مبنى في حارة حريك صباحاً وذلك بعد إنذار بإخلائه أصدره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي. وتصاعدت أعمدة الدخان في المنطقة المستهدفة.
في المقابل، أعلن حزب الله في سلسلة بيانات استهداف صفد ومستوطنة يفتاح ومرابض مدفعية ‏الجيش الإسرائيلي في دلتون وديشون بصلية صاروخية. كما استهدف «تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي على تل القبع في مركبا بقذائف المدفعية ومستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية كبيرة»، واستهدف دبابة ميركافا في محيط بلدة راميا بصاروخ موجه وأوقع طاقمها بين قتيل وجريح. واستهدف« تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في مسكفعام بقذائف المدفعية».
شكوى
ووقت اعلنت الخارجية الفرنسية ان الدول الأوروبية ستبقى ملتزمة باليونيفيل في لبنان ، تم تقديم شكوى جديدة الى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان خلال الفترة من 3 ولغاية 14 تشرين الأول 2024. أدان لبنان استمرار اسرائيل في خرقها لسيادته بحراً وبراً وجواً، واستهدافها مراكز الجيش اللبناني، وهيئات الإسعاف والاغاثة، والمدنيين غير المشاركين في الأعمال الحربية بقصف عشوائي للمدن والقرى، على غرار ما حصل في بلدة أيطو ومنطقتي النويري ورأس النبع وغيرها من المناطق، حيث سقط مئات القتلى والجرحى من المدنيين. إضافة الى استهدافها محطات نقل المياه، ومعبر المصنع الحدودي، وشنّها غارات على محيط قلعة بعلبك المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وعلى سوق النبطية التاريخي. كما ادان لبنان إنتهاج إسرائيل سياسة التصفية والاغتيالات الممنهجة عبر الغارات الجوية المباغتة في المدن والقرى والأحياء المأهولة بالسكان، دون أي اكتراث بحياة المدنيين.
بري في الغضون، استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب حيث جرى عرض لتطورات الاوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية وشؤوناً تشريعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.