فقدان الاتصال مع مستشفى كمال عدوان و”حماس” تندد بـ”جريمة حرب بدعم أميركي”

استشهاد 63 فلسطينياً في خان يونس

4

قال مسعفون، إن ما لا يقل عن تسعة فلسطينيين استشهدوا وأصيب عدد آخر الجمعة في غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي على مخيم الشاطئ، وهو أحد مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون فلسطينيون إن غارات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة أودت بحياة ما لا يقل عن 63 شخصا منذ مساء  الخميس، وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إن قواته قتلت عددا من المسلحين الفلسطينيين في ضربات جوية وبرية في جنوب قطاع غزة وهدمت بنية تحتية عسكرية.

وفي شمال القطاع، قال مسؤولون بقطاع الصحة إن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى كمال عدوان، وهو أحد المرافق الطبية الثلاثة التي تكابد من أجل مواصلة العمل هناك، ونشرت قوات خارجه.

وفي الوقت ذاته، قال مسعفون إن غارات إسرائيلية على ثلاثة منازل في بلدة بيت لاهيا القريبة أدت إلى استشهاد 25 وإصابة العشرات.

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس فقدان الاتصال مع طاقم مستشفى كمال عدوان الذي اقتحمه الجيش الإسرائيلي  الجمعة واحتجز داخله مرضى وكوادر طبية ونازحين، في ظل عملية إبادة يتعرض لها شمال غزة منذ 21 يوما.

وأكد مدير منظمة الصحة أن الوصول إلى المستشفيات في جميع أنحاء غزة “أصبح أكثر صعوبة بشكل لا يصدق ويعرّض موظفينا للخطر”.

وقبل فقدان الاتصال به قال حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان للجزيرة إن عددا من العاملين في الطاقم الطبي بالمستشفى أصيبوا نتيجة القصف الإسرائيلي.

من جانبها، ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة “أحرار العالم” بذل كل السبل لإنقاذ مستشفى كمال عدوان.

كما اعتبرت حركة حماس اقتحام الجيش الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان “جريمة حرب بدعم أميركي”.

وكشفت المقاومة الفلسطينية عن خوضها اشتباكات ضارية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة، تسببت في خسائر بشرية وعسكرية للاحتلال.فقد قالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس– إنها قنصت جنديا إسرائيليا ببندقية الغول في منطقة الرزان شمال معسكر جباليا شمال القطاع.

كما أكدت القسام أنها استهدفت جرافة عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة، كما استهدفت ناقلتي جند إسرائيليتين بقذيفتي “الياسين 105” وتاندوم قرب مسجد الشهيد عماد عقل، شرق معسكر جباليا.

من جهتها، قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إنها تخوض اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والمناسبة مع الجنود الإسرائيليين المتوغلين شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.