غارات سوّت مجمّعات سكنية بالأرض في صور واستمرار العدوان على الضاحية وجنوباً وبقاعاً

صليات صاروخية ومسيّرات للمقاومة تصل إلى 100 مستعمرة للعدو الى «تل أبيب»

0

الشرق – تواصلت امس الغارات الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية والبقاع والقرى والبلدات الجنوبية لا سيما على مدينة صور التى استهدفها العدو امس بسبع غارات عنيفة سوت عشرات المنازل في تجمعات سكنية مدنية بشكل واضح جدا بالارض وبعض هذه المباني قديمة وأخرى تاريخية واثرية، يصل عمرها الى مائة عام، بعد تهديد الجيش الاسرائيلي بقصفها. والى ذلك، افيد عن قصف مدفعي على برج الملوك تسبب باندلاع حريق قرب المنازل على طريق برج الملوك – دير ميماس الداخلية، كما تسبب القصف باحتراق عدد من السيارات المركونة أمام احد المنازل هناك، دون تمكن الدفاع المدني من الوصول بسبب استمرار القصف على المنطقة. وتزامنا، شن الطيران الحربي غارة على أطراف بلدة دورس، وسجلت غارات متتالية على بلدة ياطر، وسجلت تفجيرات داخل بلدة عيتا الشعب مع قصف لبلدات رامية وعيتا الشعب والقوزح،واستهدفت غارة بصاروخ موجه منطقة التابلاين في بلدة كفررمان، وسقط جريحان في غارة استهدفت دراجة نارية في بلدة صربين، وشن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة جوية وعلى دفعتين مستهدفا بلدة عين بوسوار في منطقة اقليم التفاح. كما استهدف بلدة ارنون، وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارةً جويةً مستهدفاً الوادي الواقع بين بلدتي جبشيت وحاروف وبلدة عيتا الشعب، كما شنّ غارةً جويةً مستهدفا بلدة زوطر الغربية. واستُهدفت ايضا عيتا الشعب وتبنين والطيبة وزبود والخيام والشهابية والحنية وميفدون حيث سقط شهيدان، وسجلت غارتان على كفررمان وسقوط 5 شهداء في غارات على صربين. وشن الطيران الاسرائيلي سلسلة غارات على الخيام ووادي برغز وجبل ابو راشد حيث يقع بين البقاع الغربي ومنطقة جزين، وخراج بلدة السريرة في منطقة جزين، وصريفا، واطراف البرغلية، وفرون، وسلعا وبافليه، في قضاء صور وسهل الميدنة عند أطراف بلدة كفررمان الشرقية وكفررمان والطيبة وعربصاليم البساتين المحيطة بمنطقة القاسمية والنبطية ومنزل في بلدة قانا من دون وقوع إصابات، وأغارعلى بركة الجبور، وعلى اطراف المحمودية قرب العيشية بمنطقة جزين والحي الشرقي لبلدة معركة، ودارت إشتباكات عنيفة عند مثلث الطيبة ـ رب ثلاثين ـ العديسة ما بين حزب الله والجيش الاسرائيلي، الذي حاول التسلل الى الاراضي اللبنانية، فيما كانت تقصف المدفعية الإسرائيلية المثلث المذكور. وتعرضت بلدة يحمر الشقيف لقصف مدفعي إسرائيلي من مواقع الجيش الاسرائيلي في شمال اسرائيل، وطاول القصف مختلف الاحياء في البلدة من دون تسجيل إصابات، وحلق الطيران الحربي الإسرائيلي والمسير فوق النبطية وإقليم التفاح، واستهدفت غارة بلدة حزين لجهة طاريا بقاعا، وأخرى على أطراف بلدة شمسطار في بعلبك. واستهدفت لبايا في البقاع الغربي وشمسطار وطاريا، وافيد عن غارات استهدفت وادي برغز وأطراف بلدة السريرة عند التخوم الجنوبية للبقاع الغربي، وأغار الطيران الحربي على محلة الفيضة في بلدة يونين مستهدفا «هنغارا» وانتشلت جثمان شهيد شاب في الغارة التي استهدفت منزلا قرب مدرسة النبي شيت الرسمية، وبذلك تكون حصيلة الغارة قد ارتفعت إلى شهيد وأربعة جرحى نقلوا إلى مستشفى رياق العام.

وأعلنت المقاومة الاسلامية في سلسلة بيانات استهداف تجمعين لجنود اسرائيليين في مستعمرة المنارة ومسكفعام ومستعمرة كريات شمونة وقاعدة الاستخبارات قرب تل أبيب بصلية صاروخية. وتجمع لجنود اسرائيليين مرة جديدة بين بلدتي عديسة ورب ثلاثين بالصواريخ. واستهدف تجمعاً ‏»لجنود العدو عند أطراف بلدة العديسة بالصواريخ. ورمى الحزب تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي في موقع مسكفعام بصلية صاروخية». وقال «إستهدفنا تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي عند الأطراف الشرقية لبلدة الطيبة بصلية صاروخية». واستهدف تجمعا «لجنود ‏العدو الإسرائيلي عند مثلث رب ثلاثين عديسة مركبا بصلية صاروخية». و‏قصف قاعدة ‏زوفولون للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية، كما اعلنت المقاومة استهداف تجمعين لجنود العدو الصهيوني في مستعمرة مسكاف عام ومحيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة بصليتين صاروخيتين».

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي عن رصد إطلاق 25 صاروخاً من لبنان باتجاه نهاريا والجليل الغربي، وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن منظومة مقلاع داود تدخلت لاعتراض صاروخين بالستيين في إطار الدفعات الصاروخية الأخيرة من لبنان، في حين دوت صفارات الإنذار في نحو 100 مدينة وبلدة بالجليل الأدنى وحول بحيرة طبريا، وقد تلقت نجمة داوود الحمراء إتصالات حول وقوع إصابات جراء سقوط صواريخ في نهاريا.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد افادت سابقا بسقوط صاروخين في شمال البلاد، حيث سقط أحدهما على مصنع في مدينة عكا والآخر على مصنع في كريات بياليك بخليج حيفا، وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن حريقًا اندلع في المنشأة الصناعية في عكا بعد إصابتها بالصاروخ، وقد أكدت سلطات الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية تلقيها بلاغات عن سقوط قذيفة على مبنى في عكا، مما أدى إلى اشتعال النيران في الموقع. وفي سياق متصل، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه اعترض منذ صباح اليوم أربع طائرات مسيرة كانت تحاول الاقتراب من الحدود. كما رصد الجيش إطلاق 25 قذيفة من لبنان باتجاه خليج حيفا والجليل الأعلى، مما يعكس تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، عن اعتراض صاروخ في أجواء مدينة بتاح تكفا شمال شرقي تل أبيب. كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اعتراض صاروخين في أجواء مطار رامات ديفيد العسكري في مرج بن عامر شرق حيفا، وقال الجيش الإسرائيلي: «تصدينا لصاروخين أطلقا من لبنان على الشمال ووسط البلاد»، وأفاد الإسعاف الإسرائيلي بأنه تلقى بلاغات عن إصابات إثر التدافع بالطريق نحو الملاجئ بعد إطلاق صواريخ على وسط البلاد، وأشار إلى أنه تم إصابة امرأة بجروح جراء سقوط شظايا صاروخية في هرتسليا، وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت بإطلاق صفارات الإنذار في شمال ووسط إسرائيل ومنطقة تل أبيب الكبرى، من جهتها قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إنه سمع دوي انفجار في تل أبيب، مشيرة إلى وقف حركة الملاحة في مطار بن غوريون. وأعلن الإسعاف الإسرائيلي أنه تلقى بلاغات عن إصابات إثر التدافع بالطريق نحو الملاجئ بعد إطلاق صواريخ على وسط البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.