صدور العدد الـ47 «المنافذ الثقافية»: العقل العربي يتطوّر وشعره يسطع بالتثاقف

12

الشرق – صدر العدد الـ47 (صيف 2024) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة (الرقم المعياري ISSN 2708-4302)، وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت. المجلة حصلت على معامل التأثير العربي لعام 2023 ونالت الشهادة بذلك تحت الرقم (2023-400). افتتح العدد رئيس التحرير الأستاذ عمر شبلي بمقالة تحت عنوان «سطوع الاتجاه العقلي في الصورة الشعرية في العصر العباسي» فكتب: بتطور العقل العربي من عصر ما قبل الإسلام إلى العصر العباسي كان من الطبيعي أن ينعكس هذا التطور على كل منتجات العقل العربي الفكرية والفنية والروحية ، وهذا التطور كان مرتبطا بالعمر الزمني الذي بلغ مستوى عقليا متقدما نتيجة الترجمات والصلات الفكرية والفنية والروحية التي تثاقف بها ومعها العقل العربي، وهذا المنحى واسع متشعب، وسأحاول حصره بالصورة الشعرية التي عرفها العصر العباسي، ولم يكن هذا التثاقف خروجا من التراث السابق في الصورة الشعرية المنحدرة من مرحلة ما قبل الاسلام الى العصر العباسي، ولا ناقضا له، بل كان إضافة فرضتها مكونات الحياة الجديدة.
وكتبت في العدد 47، روضة محمد رياض صبحة «سيميائية النص في السيرة الشعبية سيرة الزير سالم نموذج»، ورقية مراد «الحب في شعر الاسر عند ابي فراس»، وقمر نبيل بركات «الرواية في ادب المقاومة اللبنانية رواية «درب الجنوب» انموذجا للروائي اللبناني عوض شعبان»، وهدى عبدالله البريدي «التوجه النحوي واللساني للتحويل بالحذف في الجامع الصحيح للامام الترمذي» ، ود. علي طالب «المساواة والعدالة الزوجية في ضوء الحقوق المدنية والاسلامية»، وعبير قاسم صلاح «الصوم الشرعي والاضراب عن الطعام»، وهاونياز مصطفى رشيد «ظاهرة الإمالة في المصونات عند ابي العباس المهدوي». وفي المقالات السياسية والاجتماعية والتاريخية، كتب منذر محمد الصميلي «موقف الاحزاب اللبنانية الموالية للسلطة والمعارضة لها من الوحدة العربية»، وأسيل محمد عبيد القريشي «تأسيس يوغسلافيا»، وغزوان عبد شاهين «اعلان دولة لبنان الكبير»، ود. كميل مخايل «التواصل المضمر في المجتمع: استراتيجيته وأساليبه واهدافه»، ود. غسان حمد «دلالة الالوان عند العرب واللبنانيين من خلال أمثالهم».
وفي الميدان التربوي كتب علي مهنا «الأنماط القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في ثانويات جبل لبنان الرسمية».
وفي العدد دراسات متنوعة مثل «الطعام عند اللبنانيين من خلال امثالهم (الحبوب نموذجا)» لمريم علي عدرة، و»مدى تأثير برنامج علاجي تربوي في رفع مستوى تقدير الذات لدى مجموعة من المراهقات» لكاتيا بركات، و»ملاحظات حول برامج الترجمة للغات العربية والانكليزية والعبرية» للدكتور حسين غدار. واشتمل العدد على تغطية لنشاط ثقافي: ندوة الملتقى الثقافي الجامع حول كتاب «بين الشعر والجرح قرابة» للشاعر عمر شبلي، بالإضافة الى دراسات مهمة باللغتين الفرنسية والانجليزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.