انتظار ثلاثي الابعاد من واشنطن الى غزة وبيروت

لقاءات وزارية محورها تأمين الكهرباء وتوفير الدواء

24

الانتظار سيد الساحات دوليا واقليميا ومحليا. في الاولى انتظار لخطاب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو امام الكونغرس الاميركي واجتماعه الخميس مع الرئيس جو بايدن، بما يمكن ان ينتج عنهما من مستجدات لا بد ستتخذ صفة المهمة. وفي الثانية ترقب وانتظار لمصير مفاوضات غزة التي تقترب من خط النهاية معززة بتوقيع حركتي “فتح” و”حماس” على إعلان بكين لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية. اما الساحة الداخلية فالى انتظار مصير حرب الجنوب ورئاسة الجمهورية ،تنتظر المعارضة جوابا رسميا على جلسة المساءلة التي طلب نوابها من رئيس المجلس النيابي نبيه بري عقدها لمناقشة الاوضاع جنوبا،في ضوء استمرار التصعيد الميداني.
قصف وغارات
اليوم، على الارض، استهدفت مسيرة اسرائيلية سيارة (بيك اب) على اطراف بلدة شقرا باتجاه وادي السلوقي وتوجهت فرق الاسعاف إلى المكان المستهدف، وافيد عن سقوط شهيد وجريح. ايضا، استهدفت غارة إسرائيلية بلدة كفردجال جنوبا. وطال القصف المدفعي بلدات اخرى.
في المقابل، افيد عن هجوم صاروخي شنه حزب الله اليوم على كريات شمونة. و أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله – مساء أمس في بيان، ان “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‏‏‏والشريفة، ورداً على ‏‏اعتداء ‏العدو الإسرائيلي الذي طال المدنيين في بلدة حانيين وإصابة عائلة فيها أدخلت المقاومة الإسلامية ‏على جدول نيرانها المستعمرة تسوريال وقصفتها لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا”. ‏
في الخارجية
وامس استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبد الله بو حبيب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، وتباحث معها في تطورات الوضع في الجنوب لبنان وفي تجديد ولاية “اليونيفيل” وتطبيق القرار ١٧٠١ (٢٠٠٦)، وذلك قبيل مشاركتها في جلسة المشاورات التي سيعقدها مجلس الأمن الجمعة حول تنفيذ القرار.
وأكد بو حبيب لبلسخارت “التزام لبنان التطبيق الكامل للقرار ١٧٠١، كما أهمية إعطاء الأولوية للحلول الديبلوماسية والسياسية في ما يخص الصراع في جنوب لبنان والمنطقة”.
والتقى بو حبيب السفير الفرنسي هيرفي ماغرو وبحث معه في “موضوع التجديد لليونيفيل وفي نتائج لقاءاته التي أجراها في نيويورك مع مسؤولين في الأمم المتحدة بشأن التطبيق الكامل للقرار ١٧٠١ (٢٠٠٦) ودعم الجيش اللبناني”.
كذلك، استقبل بو حبيب السفير الصربي الجديد ميلان ترويانوفيتش، الذي قدم إلى بو حبيب نسخة من أوراق اعتماده.
ليس بعيدا، التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، المنسّقة الخاصّة للأمم المتّحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت.
السكوت جريمة
بدوره، اعتبر المكتب السياسي الكتائبي “ان السكوت عما يحصل في الجنوب والمعاناة التي يتكبدها اهله بات جريمة بحق بلد تستباح سيادته وامن اهله بكل الطرق. ان مخازن الأسلحة المخبأة بين البيوت على غرار ما ظهر في عدلون لا يخدم ما يسمى اسناد غزة بشيء بل يشرع الباب امام الاعتداءات الإسرائيلية ويحول اللبنانيين الى دروع بشرية حماية للسلاح. ان حزب الكتائب يحمل الحكومة مسؤولية انفلات الأوضاع بالتعامي عن واقع ان الجنوب تحول الى ارض تدور عليها حرب مفتوحة تحت اعين دولة عاجزة ومتقاعسة عن حماية اللبنانيين وصون امنهم وترفض حتى طرح الموضوع للمناقشة امام الرأي العام.”
لقاءات المعارضة
رئاسيا، التقى نواب المعارضة، غسان حاصباني والياس حنكش وميشال الدويهي قبل الظهرفي مجلس النواب، النواب المستقلين، ايهاب مطر، وجان طالوزيان والوزير جورج بوشكيان، وذلك استكمالا للقاءات نواب المعارضة مع الكتل النيابية في اطار المبادرة التي اطلقوها حول الاستحقاق الرئاسي، وبعد ذلك التقى نواب المعارضة النائب جميل السيد. .
ميقاتي
حياتيا، عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إجتماعا مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض ورئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك بعد الظهر في السراي. وأوضح فياض انه جرت متابعة لنتائج الزيارة الأيجابية الى العراق الاحد الفائت. ايضا، استقبل ميقاتي سفير مصر في لبنان علاء موسى الذي قال “عرضنا مجمل الاوضاع والمستجدات السياسية في المنطقة وفي لبنان، وتبادلت الاراء مع دولة الرئيس بشأن المستجدات وما يمكن اتخاذه من خطوات في المستقبل بانتظار التطورات وما ستشهده الايام المقبلة”. وإستقبل رئيس الحكومة المدير العام للأمن العام بالانابة اللواء الياس البيسري وعرض معه الاوضاع الامنية في البلاد.
الدواء
الى ذلك، اشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض الى أن “الأزمة الحالية وإنهيار القطاعات سببت الفوضى في القطاع الصحي” مؤكدًّا أن وزارة الصحة بصدد وضع حدّ لهذا التفلّت”. ولفت في حديث اذاعي الى أن “بعض التجار والصيادلة يستغلون الفوضى من اجل مخالفة القوانين والحاق الضرر بالمواطنين”. وشدّد على أن “وزارة الصحة لن تتهاون في تنفيذ التدابير والاجراءات اللازمة لحماية المواطنين”. وعن مناقصة وزارة الصحة، لفت الى أنّها “وفّرت الاموال ما سمح لنا شراء المزيد من الادوية، مؤكدًّا أن “الأدوية مؤمنة في وزارة الصحة لمدّة سنة”. وقال “نتوقع تسليم المناقصة مع بداية شهر آب المقبل وجميع الادوية ستكون متوفّرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.