الغارات الإسرائيلية على الضاحية وجنوباً وبقاعاً تتواصل تدميراً ومجازر وتستهدف الجيش

اشتباكات حدودية عنيفة مع العدو وتدمير دبابتي ميركافا وسقوط أفرادهما بين قتيل وجريح

0

الشرق – تواصلت امس الاعتداءات الاسرائيلية على الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت مخلفة أضرارا جسيمة في الأرواح والممتلكات.

فقد استهدف الطيران الاسرائيلي جرد علمات في قضاء جبيل، حيث لا منازل سكنية، في العاصمة، لا تزال سحب الدخان ترتفع من الموقع الذي تعرض ليلاً لغارة إسرائيلية عنيفة في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية.

وكانت 6 غارات استهدفت ليلاً الضاحية أدت إحداها، الى تدمير مجمع سكني في محيط الليلكي بالكامل.

وجنوباً، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل في بلدة ياطر أدّى الى سقوط شهداء. وأثناء محاولة فرق الاسعاف انقاذ الإصابات، أغار مجددا على المكان نفسه، ما أدى الى إصابة مسعفين. واستهدفت غارة اطراف عنقون واخرى بلدة جويا في صور. وسجلت سلسلة غارات على الطيبة، دير سريان، فرون، جبشيت وبيت ليف، وغارات على جباع وحومين التحتا وكفردونين وعيتا الشعب وبيت ليف وتفجير منازل عند اطراف عيتا الشعب. 

وبعد الظهر، تجددت الغارات على بيوت السياد والمنصوري وتم استهداف منزل في صديقين مع قصف مدفعي عنيف للقرى الحدودية في القطاع الغربي، وسجلت غارة عنيفة على البيسارية،وأدى عدوان جوي تعرّضت له ساحة بلدة جباع في منطقة إقليم التفاح إلى تدمير عدد من المباني السكنية والمحال التجارية، بعدما استهدفتهم الطائرات الحربية المُعادية بغاراتها، واندلع حريق كبير في بساتين الزيتون بين برج الملوك وتل نحاس جراء القصف الاسرائيلي، واستهدفت سلسلة غارات جوية عيناتا وكونين والطيري، وبيت ياحون، ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة مستهدفا بلدة رشاف في قضاء بنت جبيل، وسقط شهيد وجريح جراء غارة على دراجة نارية في اثارات صور. وسجلت غارتان على «عيتا الشعب» وحانين واستهدفت مسيرة دراجة نارية على طريق برج قلاويه، واستهدفت غارات ديرقانون النهر ورأس العين وكفردونين ودير انطار ومجدل زون والمنصوري والمنطقة الواقعة بين بنعفول وحومين التحتا، وأدت غارة على بلدة برج قلاويه، الى استشهاد مختار البلدة حسن رميتي، ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية مستهدفا بلدة عيتا الشعب، واتبعها بغارة مماثلة مستهدفا بلدة حانين في قضاء بنت جبيل. ونفذت مسيرة اسرائيلية غارة بصاروخ موجه مستهدفة دراجة نارية على طريق برج قلاويه وافيد عن وقوع اصابات.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية بلدات عيترون، ووادي برغز، والخيام، وتبنين، والسلطانية، والطيبة، وحانين، وأطراف بلدة عين بعال، ومحيط بلدة القليلة، ومحيط صور، والشعيرية السماعية، وطير حرفا، وأغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منطقة الفاقعاني عند أطراف يحمر الشقيف، لجهة مجرى نهر الليطاني. كما تعرضت البلدة لقصف مدفعي طال منطقتي الشرابيك وراس العريض، ترافق ذلك مع تحليق للطيران الحربي وغارات وهمية فوق النبطية وإقليم التفاح ومع تحليق للطيران المسيّر فوق بلدات النبطية. وأدت الغارة على منطقة مرج حاروف -زبدين، الى تدمير مبنى بالكامل. واغار الطيران المسيّر الاسرائيلي على دراجة نارية في بلدة الصوانة، واستهدف الطيران مقر الهيئة الصحية في بلدة البازورية ما أدى الى وقوع اصابات. وتعرضت قرى قضاءي صور وبنت جبيل لموجة جديدة من الاعتداءات الاسرائيلية إذ اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدات قلاوي، عيتا الشعب، رامية، اطراف طورا، واطراف ياطر. ولا تزال مدينة صور تلملم جراحها بعد سلسلة الغارات التي شنها الجيش الاسرائيلي والتي دمرت مباني تدميرا كاملا فيما قامت فرق الدفاع المدني والاسعاف الصحي ووحدة ادارة الكوارث الطبيعة في اتحاد بلديات قضاء صور بإزالة الانقاض والردم وإعادة فتح الطرق المقفلة امام المارة وسيارات الاسعاف.

وأغار الطيران الحربي على بلدة دير سريان، وعلى محيط بلدة السماعية في قضاء صور جنوب لبنان، وتعرضت بلدتا عيتا الشعب ورامية وأطراف بلدتي رميش وحانين لقصف مدفعي ونيران رشاشة ثقيلة فيما تمّ التحام بين الجيش الاسرائيلي والمقاومة على المحور نفسه وأصيبت مجموعة كبيرة من جنود الاسرائيليين بين قتيل وجريح وشوهدت الطائرات المروحية الاسرائيلية تهبط في المكان لاكثر من خمس مرات، كما اطلقت عناصر القوات الاسرائيلية فجرا نيران اسلحتها الرشاشة الثقيلة باتجاه اطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب، وأدى العدوان الجوي على حي كسار زعتر في مدينة النبطية، الى تدمير مبنى وإلحاق أضرار فادحة في المباني والمنازل المجاورة، وامس استهدفت غارة بلدة الخضر في بعلبك حيث افيد ان الحصيلة 7 شهداء و14 جريحا، واغار الطيران لمعادي بعد الظهر مستهدفا جرد بوداي.

من جانبها اعلنت المقاومة الاسلامية انها قصفت قاعدة سنط جين اللوجستية بين مستعمرة نهاريا ومدينة عكا المحتلة بصلية صاروخية كبيرة». واستهدفت «تجمعاً لجنود ‏العدو الإسرائيلي شرقي بلدة عيترون بصلية صاروخية وقذائف المدفعية». واعلنت عن «اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب من مسافة صفر وانه عند تدخل دبابة ميركافا للإسناد استهدفها وأوقع طاقمها بين قتيل وجريح وتم تدمير دبابة ميركافا ‌‌أثناء اشتباك المجاهدين مع قوات العدو في عيتا الشعب بصاروخ موجه وسقوط طاقمها بين قتيل وجريح»، واعلنت: «اننا استهدفنا ‌‌تجمعين لقوات العدو في مستعمرتي المنارة ومسكفعام وقصفت كريات شمونة بصليات صاروخية»، واعلنت قصف مدينة نهاريا بصلية صاروخية كبيرة جدا. وقصف ايضا مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية ‏كبيرة. واستهدف «قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية ‏شمال مدينة حيفا بالصواريخ». واستهدفت «تجمعاً ‏لقوات العدو الصهيوني في موقع المالكية بصلية صاروخية». وقال:  استهدفنا قوات جنود إسرائيليين أثناء تقدمها عند مثلث عديسة – رب ثلاثين – الطيبة بالأسلحة الرشاشة والصاروخية وأجبرناها على التراجع. واعلنت انها قصفت مستعمرة كرمئيل بصلية ‏صاروخية،كما أعلنت أنها استهدفت دبابة ‏ميركافا شمال غرب بلدة العديسة بصاروخ موجّه ما أدى إلى إحتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح، و‏استهداف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة مسكفعام بصلية صاروخية».

في المقابل، أشارت القناة 12 الإسرائيلية، عن «سقوط صاروخ أطلق من لبنان في منطقة نهاريا بالجليل الغربي». ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر عسكري أنه «للمرة الأولى منذ بدء الحرب يطلق حزب الله 50 صاروخا على الجليل في دقيقتين».

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوت في منطقة مسكافعام بالجليل الأعلى تحذيراً من سقوط صواريخ من لبنان.

من جهة اخرى، استهدفت مسيرة اسرائيلية  سيارة على طريق الكحالة عاريا ضهر الوحش.افيد عن استشهاد شخصين كانا في داخلها .

وأعلنت قيادة الجيش عبر حسابها على منصة «أكس» أنّ «العدو الإسرائيلي استهدف عناصر للجيش اللبناني في خراج بلدة ياطر- بنت جبيل في الجنوب أثناء تنفيذ عملية إخلاء جرحى ما أدى إلى سقوط 3 شهداء بينهم ضابط»، والشهداء هم الشهيد الرائد محمد فرحات، الشهيد الجندي محمد بزال والشهيد الجندي موسى مهنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.