الخولي: لخصخصة مرفق تسجيل السيارات وحل هيئة إدارة السير

27

عقد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان النقيب مارون الخولي مؤتمرا صحافيا في مقر بيت العامل في جل الديب تناول فيه ملف النافعة، وقال: “نجتمع اليوم لنسلط الضوء على ملف النافعة وما يحيط به من سرقة ورشاوى وإذلال وفوضى. في ظل غياب خيارات التنقل للمواطن اللبناني وغياب النقل العام المشترك، يصبح المواطن مجبراً على استخدام وسائل نقل خاصة. هذا يفرض على الدولة تبسيط إجراءات تسجيل هذه المركبات وتقليل رسومها للتعويض عن هذا النقص في حقوق النقل العام. بدلاً من معالجة هذه المشكلة، تعمل الحكومة على استغلال هذا الوضع بفرض الضرائب والرسوم والرشاوى، ما يؤدي إلى فوضى وإذلال للمواطنين وتستخدم القوى الأمنية لإجبار الناس على التعامل مع هذه الفوضى”.
واشار الخولي الى ان “الفشل الذريع لهيئة إدارة السير والمركبات في لبنان في إدارة هذا المرفق الحيوي تسبب بخسائر مالية كبيرة للمواطنين، وزيادة الأعباء على الأسر، وتعطيل الاقتصاد، وحرمان الأجيال الجديدة من الحصول على رخص السوق اللازمة للقيادة أو العمل في قطاع النقل العمومي”.
ورأى ان “استمرار إدارة هذا المرفق بنفس الأداء يشكل استهتاراً بكرامة اللبنانيين وحقوقهم في خدمة سهلة وبسعر بسيط وبأداء محترم. هذه الفوضى يجب أن تنتهي، وهذه المغارة يجب أن تُقفل، وهذا الإذلال يجب أن يتوقف”.
واعتبر “ان استيفاء مبلغ مليون ليرة لبنانية عن كل استمارة استعلام عن مركبة من المواطنين من دون أي إيصال أو سند قانوني يشكل هدرًا وسرقة للمال العام”.
وطالب الخولي بخصصة مرفق تسجيل السيارات بالكامل، مضيفا: “يجب حل إدارة السير وتوسيع التحقيقات لتشمل جميع الموظفين والعاملين في هذا القطاع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.