استقالة مسؤول رسم الشؤون الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي

31

تزامن نبأ استقالة يورام حامو، المسؤول عن رسم الشؤون الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مع الكشف عن إصابة اللواء يوغاف بار ششت نائب مراقب المنظومة الأمنية خلال اشتباكات مع المقاومة في قطاع غزة الجمعة، حسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.
وقال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن الحدثين بينهما قاسم مشترك، إذ إن المسؤولين الاثنين معنيان بجانب إستراتيجي لدى الاحتلال، وما حدث يدل على تخبط كبير لدى جيش الاحتلال وعدم كفاءة قادته الميدانيين في إدارة المعركة.
وحول الدفع بالجنرال ششت إلى ميدان المعركة، يرى الدويري أن ذلك نتاج طبيعي وحتمي لتعثر العمليات العسكرية السابقة وفشلها، ومن ثم كان لزاما إرسال أحد القادة المتخصصين بتقييم الموقف العملياتي لتحديد نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة فتم الدفع بهذا الجنرال.
وبخصوص استقالة حامو، قال الخبير العسكري إنها تعكس كذلك عدم وضوح الرؤية السياسية التي أفضت -كما يتحدث مسؤولون إسرائيليون- إلى تآكل الإنجازات العسكرية في الميدان، والتي هي إنجازات تكتيكية ولم ترق لأن تكون عملياتية، حسبما يزعم هؤلاء المسؤولون.
وأوضح أن هذه التطورات جاءت بهدف إجراء تقييم ميداني أعقب 3 عمليات فاشلة في مدينة غزة والشمال، لذا كان لا بد من إرسال مسؤول معني بالسياسات الإستراتيجية والعملياتية ليجري تقييما دقيقا ويوجه إدارة المعركة لتحقيق الإنجازات التي أخفق في الوصول إليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.