أبو كسم: «الحزب» لا يقاطع بكركي والراعي لم يقصد المقاومة بالإرهاب

36

الشرق – أشار مدير المركز الكاثوليكي للإعلام المونسنيور عبدو أبو كسم، إلى أنه «يوجد تواصل دائم بين الفاتيكان وفرنسا وأميركا»، متمنيًا أن تكون هناك مبادرة رئاسية جديدة.

ولفت، في حديث لقناة «الجديد» إلى أن «أمين سر الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين قال إنه سيتحدث مع البابا فرنسيس، وبالتأكيد سينقل له الوضع السياسي في لبنان»، موضحا أنه «لا يمكننا أن نبني الآمال». وحول مسألة الحوار وتصريح بارولين بشأن أن الحل يبدأ من المجلس النيابي، اعتبر أبو كسم أن «الحوار ضرورة، والكل يريد الحوار لكن الخلاف على الطريق»، مشددا على أنه «على الجميع أن يعلموا أنه يجب إيجاد طريقة لإزالة الشكليات وإنقاذ البلد، وبارولين حمّل المسؤولية للجميع». وحول عدم حضور رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل لقاء بارولين، أوضح أبو كسم «أنهما غير مقاطعين ولديهما دواع أمنية وأرسلوا موفدين»، مشيرا إلى أن «التقدير لهم إن كانوا يظنون أنهم على صواب أم خطأ»، كما رأى أن «الصورة كانت ستكون جميلة بحضور كل الأقطاب المسيحية»، مشيرا إلى أن الراعي تقبل أعذارهما. وذكر أن من يقاطع أي اجتماع يخسر.

وذكر أن الراعي لم يقصد المقاومة بالإرهاب «بل سلوك الإرهاب الإسرائيلي»، مشيرا إلى أن «الحل برأيي كان أن يكون هناك اتصال والسؤال عن المقصد». وعبّر أبو كسم عن حزنه من كلام المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان بحق البطريرك الراعي. وأشار إلى أنه لا يعتقد أن هناك مقاطعة من حزب الله لبكركي.

وشدد على أنه «لم تكن هناك نية سيئة في كلام الراعي وهو لم يعرف بوجود جو التشنج».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.