جنبلاط التقى أمير قطر وثمّن دورها

«الرابطة»: بموقف صلب في بروكسل‏

64

يتصاعد جبل الاضطراب الأمني، بينما تكاد تنعدم السياسة ومثلها آمال الرئاسة. اغتيالات تنفذها اسرائيل جنوبا كل يوم في حق مسؤولين في حزب الله وقد اصابت بشظاياها امس اطفالا يتوجهون الى مدرستهم. تهريب سلاح من تركيا الى لبنان، جرائم وسرقات تتنوع اساليبها وفنونها وتجهد الاجهزة العسكرية والامنية في مكافحتها بما تيسر من قدرات وباللحم الحيّ ومبادرات الدعم الاستثنائية التي تقوم بها جيوش دول صديقة، ولبنانيون مقيمون ومغتربون، تساهم في شكل اساسي في تعزيز قدرات الجيش على مواجهة التحديات، على ما قال قائد الجيش العماد جوزف عون في امر اليوم لمناسبة ذكرى المقاومة والتحرير.

محط آمال

فقد أكد  العماد عون ان الجيش “محط آمال اللبنانيين ومصدر قوّتهم والدافع لصمودهم، والضمانة للبنان في ظل ما يمر به، وموضع ثقة الدول الشقيقة والصديقة”، داعيا إلى “التوقف عند مبادرات الدعم الاستثنائية التي تقوم بها جيوش هذه الدول، إضافة إلى مبادرات اللبنانيين المقيمين والمغتربين، لما لها من مساهَمة أساسية في تعزيز قدرات الجيش على مواجهة التحديات، وتحمُّل مسؤولياته الوطنية والحفاظ على استمرارية دوره وأدائه، والعمل بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان – اليونيفيل وفق القرار الدولي 1701 بالتوازي مع مكافحة الإرهاب ومتابعة الوضع الأمني في جميع المناطق ومراقبة الحدود وضبطها وفق الإمكانات المتاحة”.

جنبلاط

وسط هذه الاجواء، إستقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قصر اللوسيل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق وليد جنبلاط يرافقه رئيس اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط ونورا جنبلاط وعضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن، بحضور سفيرة لبنان في دولة قطر السيدة فرح بري. وتم البحث في أوضاع المنطقة، كما جرى إستعراض الوضع على الساحة الفلسطينية والحرب على غزة والأوضاع المتفاقمة في الضفة الغربية والإعتداءات الاسرائيلية على الجنوب بالإضافة إلى الأوضاع اللبنانية والأزمة التي يمر بها لبنان، وأثنى جنبلاط على الجهود والدور الذي تقوم به دولة قطر من خلال المبادرات المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة والوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية، كما ثمن دورها في إطار اللجنة الخماسية لمساعدة لبنان على تجاوز الأزمة الرئاسية.

عشية بروكسيل

الى ذلك يستعد لبنان الرسمي للتوجه الى بروكسل في 28 الجاري. في السياق، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم وفدا من “الرابطة المارونية” ضم رئيس الرابطة السفير خليل كرم ونائبه جو عيسى الخوري والامين العام رفول البستاني والعميد منير عقيقي والسيدة جهينة منير هيكل. كرم قال على الاثر “كان اللقاء طويلا ومميزاً، وتركز الحديث على التحضير لمؤتمر بروكسل الثامن. وكما بات معلوما فإن وزير الخارجية عبد الله بو حبيب سيرأس الوفد اللبناني الى المؤتمر ونحن سنلتقيه قبل ان يغادر، ونحن نعول على هذا المؤتمر علنا نستطيع تغيير الموقف الأوروبي بشأن موضوع النزوح، لاننا نعلم جميعا مدى الصعوبات التي يواجهها لبنان لاقناع الدول المانحة لمفوضية اللاجئين للأخذ بالاراء والأفكار اللبنانية”.

سكاف

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، النائب غسان سكاف الذي أشار بعد اللقاء، الى أنه “تحدث مع صاحب الغبطة عن الجهود التي تُبذل من أجل انتخاب رئيس للجمهورية”.

وأكد سكاف أنه “ما زال يعمل ضمن آلة تشاورية لتبلور ما نص عليه البيان الأخير للجنة الخماسية”، مشددا على “احترام المهلة الزمنية التي وردت في بيان اللجنة الخماسية كي لا تطيح أي تطورات إقليمية أو دولية برئاسة الجمهورية، وإلا ما نفع انتخاب رئيس للجمهورية إذا ما كانت الجمهورية تتآكل يوما بعد يوم”.

كما استقبل الراعي سفير لبنان السابق في الفاتيكان العميد جورج خوري، وعرض معه للأوضاع الراهنة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.