8/21/2018
20740
مخيبر في مذكرة لوزير البيئة: نرفض أن تكون بيت مري حقل تجارب فاشلا

قدم عضو لجنة البيئة النيابية ونائب المتن السابق المحامي غسان مخيبر الى وزير البيئة طارق الخطيب، مذكرة تتضمن «اعتراضا على إنشاء معمل لمعالجة 400 طن من النفايات المنزلية في مشاع بلدة بيت مري ضمن وادي بيروت. لانها مخالفة للقانون من جهة، لا سيما قانون المحاسبة العمومية ومرسوم الخطة الشاملة لتنظيم الأراضي اللبنانية، والإضرار بالبيئة بشكل خطير وكبير، وبالنظر لحجم المعمل وموقعه في احدى اجمل المناطق الخضراء المتبقية في محيط بيروت وبين قضاءي المتن وبعبدا». ويندرج اللقاء في اطار «تأييد وتوضيح الحملة الواسعة القائمة حاليا للاعتراض على هذا المشروع، ومنها العريضة الشعبية التي وقعها المئات من اهالي بلدة بيت مري وجوارها الى وزير البيئة الأسبوع الفائت».


وأكد مخيبر «الرفض لأن تكون بيت مري حقل تجارب فاشلا لسوء ادارة النفايات غير القانونية والخطيرة بيئيا وقانونيا وواقعيا، سيما وان حجم المعمل المخطط له هو كبير جدا، أي 400 طن من النفايات يوميا، في حين ان حاجة بيت مري من ادارة النفايات لا تتجاوز الـ 12 طنا يوميا، وفي حين ان البدائل الصديقة للبيئة ممكنة ومتوفرة في اماكن اخرى».



وطالب مخيبر وزير البيئة «باتخاذ جميع الإجراءات المتاحة لرفض ووقف انشاء معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في مشاع بلدية بيت مري ضمن وادي بيروت، بما فيه الطلب الى الشركة المكلفة وضع دراسة الأثر البيئي الإلتقاء بوفد من المعترضين للاستماع الى وجهة نظرهم، التي لم يستمع اليها في السابق، والنظر في المستندات المؤيدة لها قبل استكمال أي عمل أو تدبير أو اجراء يخشى منه الإضرار الكبير بالبيئة والصحة العامة في منطقة بيت مري والجوار».



حقوق لنشر والطبع 2018© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة