9/26/2018
20766
رئيس وزراء ارمينيا جال على الرؤساء


رحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بـ«تأسيس صندوق مشترك لبناني - ارميني لدعم المبادرات المشتركة بين البلدين، وتطوير نظام الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة».



وابلغ الرئيس عون رئيس وزراء ارمينيا كارن كرابتيان خلال استقباله بعد ظهر امس في قصر بعبدا مع الوفد المرافق، سروره «لتفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين وفق ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الرسمية الى يريفان الشهر الماضي».



وجدد رئيس الجمهورية تأكيد «استعداد لبنان للبحث في كل المسائل التي من شأنها الاستجابة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين»، لافتا الى ان «تبادل الخبرات بين اصحاب المهن الحرة والنقابيين والعاملين في القطاعات كافة، لاسيما القطاع المصرفي، يعزز التعاون ويرتقي به الى المستوى الذي يطمح اليه المسؤولون في كل من لبنان وارمينيا».



وحمل الرئيس عون كرابتيان تحياته الى «الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان، وتمنياته للرئيس المنتخب ارمين سركيسيان بالتوفيق في مسؤولياته الرئاسية الجديدة»، مشددا على «الدور الفاعل الذي يلعبه اللبنانيون الارمن في الحياة الوطنية والسياسية اللبنانية».



وكان كرابتيان نقل الى الرئيس عون في مستهل اللقاء، «تحيات الرئيس الارمني»، مستذكرا «وقائع الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية الى ارمينيا الشهر الماضي»، عارضا «ابرز النقاط التي تم الاتفاق عليها مع رئيس الحكومة سعد الحريري في المجالات كافة، وابرزها القطاع المصرفي والقطاع السياحي».



واشار الى ان «اللجنة المشتركة العليا بين البلدين ستعاود اجتماعاتها قريبا بعد انقطاع دام سنوات». ولفت الى انه اتى الى لبنان «على رأس وفد وزاري واقتصادي رفيع المستوى لوضع ما تم الاتفاق عليه بين البلدين موضع التنفيذ»، وشكر الرئيس عون لـ»تجاوبه مع الرغبة الارمينية بتعزيز التعاون بين البلدين».



كما زار  كرابتيان والوفد المرافق ووزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان، رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ، ودار الحديث حول العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين، وتطرق الى الاوضاع والتطورات في المنطقة.



وانتقل رئيس الحكومة الارمينية الى السراي الحكومي حيث عقد جولة محادثات مع  رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري،عقدا بعدها مؤتمرا صحافيا مشتركا فأكد كرابتيان ان «العلاقات بين البلدين قائمة على مستوى رفيع ونحن بلدان صديقان قريبان من بعضهما».



وقال: «اتفقنا على أن نفكر في تأسيس صندوق مشترك أرميني- لبناني لدعم المبادرات المشتركة وتطوير نظام الطاقة الشميسة والطاقة المتجددة».



اضاف: «تطرقنا إلى دور الجالية الأرمنية في لبنان ودورها في تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين وتمنيت على الرئيس الحريري زيارة أرمينيا».



من جهته، قال الحريري: «لقائي كان ممتازا مع رئيس وزراء أرمينيا، والروابط بيننا تاريخية وعميقة ومتينة».



وأشار الى ان «الرئيس الشهيد هو من أرسى قواعد العلاقات مع أرمينيا ونحن ملتزمون بالاستمرار بهذه المسيرة». وقال: «سنتعاون في العديد من المجالات ومنها المجال المصرفي والقطاع السياحي، وحرصنا على أن تعود اللجنة العليا بين البلدين أن تجتمع في أقرب وقت وتتبلور العلاقة بين البلدين بشكل عملي أكثر».



واكد ضرورة «تثبيت العلاقات بين البلدين من خلال تفعيل العلاقات الإقتصادية»، لافتا الى ان «العلاقة مع أرمينيا مهمة جدا ونطمح إلى تطويرها».

حقوق لنشر والطبع 2018© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة