5/23/2018
20666
الحريري أجرى محادثات مع نظيره البولندي حول أوضاع المنطقة وتطوير العلاقات

أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس، في السراي الكبير، محادثات مع نظيره البولندي ماتيوش مورافيتسكي، تناولت آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما على الصعيدين الاقتصادي والسياحي.


وكان رئيس الوزراء البولندي قد وصل إلى السراي الكبير عند السابعة مساء على رأس وفد، يرافقه الوزير نقولا تويني، حيث أدت له التحية ثلة من حرس سرية رئاسة الحكومة، وكان في استقباله الرئيس الحريري، وعقد معه اجتماعا حضره الوفد المرافق لمورافيتسكي، وعن الجانب اللبناني تويني وأمين عام مجلس الوزراء فؤاد فليفل ومستشار الرئيس الحريري فادي فواز.



وفي نهاية المحادثات، دون رئيس الوزراء البولندي كلمة في سجل الشرف قال فيها: «شكرا جزيلا لانفتاحكم وصداقتكم. أطيب الأماني للشعب اللبناني العظيم. آمل أن يكون أمامنا مستقبل جيد جدا وأن يدوم السلام في لبنان».



ثم أقام الرئيس الحريري مأدبة عشاء تكريمية على شرف ضيفه، استكملت خلالها مواضيع البحث.



وكان رئيس الوزراء البولندي قد زار ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت، وكان في استقباله النائب خالد زهرمان ورئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني وعدنان فاكهاني، حيث وضع إكليلا من الزهر على الضريح ودون كلمة في سجل الشرف عبر فيها عن أمنياته للشعب اللبناني بالسلام والحرية.



وكان الحريري استقبل السفير الفرنسي برونو فوشيه، وعرض معه مجمل الاوضاع العامة والمستجدات والعلاقات الثنائية، ومن ثم وفد من مجلس شورى الدولة



ومن الزوار: وفد من ديوان المحاسبة برئاسة رئيس الديوان القاضي أحمد حمدان...



ورئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرضا للأوضاع المالية في البلاد.



كما التقى  الحريري بعثة «صندوق النقد الدولي» برئاسة «المدير المساعد لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى» كريستوفر جارفي الذي دعا الى تثبيت الدين العام ثم خفضه واصلاح قطاع الكهرباء ومعالجة الفساد.



وترأس الحريري اجتماعا للمجلس الاعلى للخصخصة حضره الوزراء محمد فنيش، سليم جريصاتي ورائد خوري، والامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك واعضاء المجلس ومستشارا الرئيس الحريري نديم المنلا وفادي فواز.



بعد الاجتماع قال حايك: «عرضنا آلية تلزيم مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص، خصوصا بعد إقرار القانون الذي يؤمن الشفافية لهذا الموضوع (...)».

حقوق لنشر والطبع 2018© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة