8/16/2017
20447
التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء

دعا التحالف العربي الأمم المتحدة للمساهمة في إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة الخاضع لسيطرة الحوثيين والمغلق منذ أكثر من عام.


وقال المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي إنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية، والركاب والأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بالمعاناة للشعب اليمني.



ودعا العقيد المالكي الأمم المتحدة للمساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية، ونقل الركاب في مطار صنعاء من خلال إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة، وأكد أن قيادة التحالف على استعداد لفتح الحركة الجوية في مطار صنعاء في حال توفر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية.



وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد طالب الخميس بفتح مطار صنعاء الدولي المغلق منذ أكثر من عام، واعتبر ذلك خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين.



وقال ولد الشيخ أحمد -على حسابه على تويتر- إنه يكرر النداء العاجل بضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت، معتبرا أن هذه خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم.



وجاءت مطالبة المبعوث الأممي في الوقت الذي تجري فيه جولة مباحثات لإحياء عملية السلام في اليمن، التقى خلالها بالرئيس عبد ربه منصور هادي ومسؤولين آخرين.



يذكر أنه سبق للمنسق الأممي للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماك غولدريك أن طالب التحالف العربي بفتح مطار صنعاء، وإنهاء حصار الشعب اليمني. كما دعت 15 منظمة إغاثة أطراف الصراع لإعادة فتح المطار، لأن إغلاقه منذ عام عطل وصول المساعدات ومنع آلاف المرضى من السفر للخارج لتلقي علاج قد ينقذ حياتهم.



 

حقوق لنشر والطبع 2017© جريدة الشرق. جميع الحقوق محفوظة